الوزير عبد اللطيف ميراوي يترأس الاجتماع الرابع للجنة المشتركة المغربية-البريطانية في مجال التعليم العالي

0 100

نظمت؛ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وسفارة المملكة المتحدة بالرباط، والمجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، يوم الاثنين 28 مارس 2022، بمقر الوزارة، حضوريا وعبر تقنية المناظرة المرئية، الاجتماع الرابع للجنة المشتركة المغربية-البريطانية في مجال التعليم العالي.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد الروابط المتينة التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة.

الاجتماع ترأس أشغاله؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والمبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني إلى المغرب، أندرو موريسون، ومدير المجلس الثقافي البريطاني في المغرب، توني رايلي، بحضور سفير المملكة المتحدة بالمغرب، سيمون مارتن، ونظيره سفير المغرب لدى المملكة المتحدة، حكيم حجوي، ورؤساء ومسؤولين أكاديميين، وممثلي المؤسسات المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالبلدين.

وتضمن الاجتماع ثلاث مواضيع رئيسية تهم تعزيز الشراكات في مجال البحث العلمي، الحكامة وضمان الجودة، وتدويل التعليم العالي، وكذا الأولويات المشتركة ومستجدات بلورة الاستراتيجيات التي تعرفها منظومتي البلدين.

وتم خلال الاجتماع؛ الاحتفاء والتنويه بالتعاون المثمر بين البلدين خلال العام الماضي، والذي أسفر عن عدة مبادرات في مجال البحث وتعزيز ضمان الجودة داخل الجامعات المغربية.

وفي معرض كلمته بهذه المناسبة، أكد السيد الوزير على أهمية تعبئة إمكانات التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة وإرسائها على أسس صلبة، وذلك من خلال تحفيز مؤسسات التعليم العالي من كلا البلدين على تبادل الخبرات والتجارب في مجال المقاربات البيداغوجية والانخراط في برامج بحثية مشتركة تشمل القضايا ذات الأولوية بالنسبة للجانبين كالانتقال الطاقي والتغير المناخي والأمن الصحي بالإضافة الى الرقميات والتكنولوجيا المرتبطة بها.

كما شدد ميراوي على ضرورة تشجيع برامج الحركية لإغناء تجربة الطلبة والباحثين المغاربة والبريطانيين باعتبارها رافعة للتقارب الثقافي والفكري.

وبهذه المناسبة؛ أشار المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني إلى المغرب، أندرو موريسون، إلى ما يمثله وجود جامعة القرويين بفاس (المغرب)، كأقدم جامعة في تاريخ العالم من رمزية ودلالة.

وتتويجا لأشغال هذا الاجتماع، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي- المملكة المغربية (ANEAQ) ووكالة ضمان الجودة في التعليم العالي (QAA)، من أجل مواصلة وتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين الطرفين.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.