الوزير عبد اللطيف ميراوي يترأس المناظرة الجهوية الثامنة حول التعليم العالي بجهة الداخلة وادي الذهب

0 121

مواصلة لسلسلة المناظرات الجهوية، التي تأتي في سياق بلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي؛ يوم الثلاثاء 17 ماي 2022، بالداخلة، افتتاح أشغال المناظرة الجهوية الثامنة بجهة الداخلة وادي الذهب.

و في كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد الوزير على أن هذه المناظرة تشكل محطة أساسية لاستعراض خلاصات اللقاءات التشاورية التي تم عقدها سالفا مع كافة الفاعلين بالجهة.

وأوضح الوزير إلى أنه بالنظر إلى موقعها الجغرافي المتميز والاستراتيجي، جهة الداخلة-وادي الذهب لها من المؤهلات ما يمكنها بأن تصبح قطبا مرجعيا في قطاعات ذات الصلة بالاقتصاد الأزرق، واللوجستيك، والطاقات المتجددة، وبوابة نحو إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال استقطاب الاستثمارات الدولية في المجالات الواعدة.

ولدعم هذه الدينامية التي ما فتئت تشهدها الجهة على غرار باقي الأقاليم الجنوبية للمملكة، شدد الوزير على أنه من الضروري مواكبتها بعرض تكويني ذي جودة عالية يوفر الكفاءات التي يحتاجها النسيج الاقتصادي الجهوي، فضلا عن تطوير قدرات البحث العلمي والابتكار، لخلق مناخ يحفز على جذب الاستثمارات الوطنية والدولية.

وأشاد الوزير بالتعبئة الشاملة والانخراط الجاد لكافة المتدخلين والفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والاجتماعيين بهذه الجهة، وإسهاماتهم في إغناء النقاش حول الورش الإصلاحي للمنظومة، من خلال المقترحات البناءة والتصورات النيرة التي تقدموا بها بغية رسم المعالم الكبرى للمخطط الوطني.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.