الوزير عبد اللطيف وهبي: نشتغل على آخر التعديلات لتقديم قانون مسطرة جنائية متطور جدا

0 106

أكد وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، أنه بعد تعيينه وقدومه الى الوزارة وجد الوزراء الثلاثة السابقين قد أشرفوا على إتمام قانون المسطرة الجنائية، وبقيت فقط بعض التغييرات الطفيفة، فقرر إضافة بعض التغييرات لتقديم قانون متطور جدا يتضمن المواثيق والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب ويضمن التوازن بين هيئة الدفاع والمحامين.

وأفاد الوزير في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الاثنين 15 نونبر 2021، بمجلس النواب، أنه يوم الجمعة المقبل سيعقد اَخر اجتماع، بالوزارة لوضع النقاط النهائية بالنسبة لقانون المسطرة الجنائية الجديد، مشيرا الى أنه تم تغيير العديد من النصوص بالقانون الجنائي متعلقة بحضور المحامي لمخافر الشرطة وأثناء الاستماع، ونصوص متعلقة بالاعتقال الاحتياطي وخاصة تعليل القرار،  وكذلك بالنسبة ما يسمى بالسراح المؤقت، وحضور المساعدات الاجتماعيات، وتغيير مجموعة من النصوص الخاصة بالغرامات.

وقال الوزير في ذات المداخلة، “نريد أن نقدم قانونا مسطريا جديدا متطوراً، لكي لا يبقى الحل الوحيد الموجود في الكثير من التصرفات هو السجن، وكذلك لإعطاء المحامي نفس الوسائل الموجودة لدى النيابة العامة لضمان التوازن بين الأطراف، وكذلك ليكون العنصر الالكتروني حاضرا لتبادل المحاضر والمراسلات”.

وزاد الوزير موضحا بالقول، “المسطرة الجنائية هي عمق الديمقراطية والضمانات المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية هي التي تحمي من أي تجاوز للسلطة أو تضمن حقوق الدفاع، لدرجة أن بعض الفقهاء قالوا: “أنها من النظام العام لأنها تحرص أن توفر للمتهم  وللضحايا حق وشروط المحاكمة العادلة”.

 

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...