الوزير محمد المهدي بنسعيد يؤكد على أهمية تسويق المجال الجهوي عن طريق الثقافة

0 326

أكد؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ السيد محمد المهدي بنسعيد؛ أن تحول الثقافة إحدى المعطيات الرئيسية لكل سياسة تنموية اجتماعية واقتصادية؛ يطرح رهان كيفية تسويق المجال الجهوي عن طريق الثقافة.

وأبرز السيد بنسعيد؛ في كلمة له خلال افتتاح أشغال الملتقى الجهوي حول الثقافة بالكلية المتعددة التخصصات بمدينة العرائش؛ صباح يوم السبت 11 يونيو الجاري؛ أهمية تنزيل الاستراتيجية الجهوية لتثمين وإعادة الاعتبار لأهمية الثقافة؛ أخذا بعين الاعتبار جميع محاور التدخلات الثقافية إنطلاقا من تثمين التراث الثقافي الجهوي، عن طريق جرده ووضع خريطة تراثية وأثرية للجهة.

وبحسب الوزير بنسعيد؛ فإن الجهة ليست مجرد إمتداد مادي أو مجال جغرافي أو تقطيع ترابي، بل هي أيضا شخصية ثقافية ومؤهلات تشكل تلاحما فريدا، تأسست ملامحه عبر التاريخ.

وشدد السيد الوزير على أن استحضار مفهوم الهوية الثقافية والتي تعني أن الماضي التاريخي، وملامح الآباء والأجداد، وأرض الأسلاف واللغة الأم، والعادات والتقاليد والفنون والآداب المتوارثة، والقيم والأعراف، وفنون العيش (فن الطبخ، الحفلات الدينية والعائلية والمواسم، وأنماط العيش وتنظيم المجال وأشكال أخرى)… كل هذا يشكل بعض عناصر الهوية الثقافية وما يعرف بالتراث الثقافي اللامادي.

واعتبر الوزير؛ أن تنظيم هذا الملتقى هو أول خطوة للمضي قدما في هذا الاتجاه، الذي مضمونه خلق أسس شراكة حقيقية بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجالس المنتخبة من جهة، وبين القطاع الخاص مع إشراك فاعلين والمهنيين في مجال الصناعات الإبداعية؛ استشرافا لوضع خارطة طريق تمكن من إدراك هذه الغايات، المتمثلة في إدماج الثقافة والفنون ضمن النسيج الاقتصادي والاجتماعي والسياحي للجهة.

وفي هذا الصدد؛ أكد السيد بنسعيد؛ على استعداد الوزارة الدائم للتعاون والشراكة المثمرة مع مختلف الفاعلين، من أجل تفعيل السياسة الحكومية الرامية إلى إشراك الجميع في خلق مشاريع حقيقية بهذه الجهة، يكون بمقدورها تلبية التطلعات الفنية والثقافية.

العرائش- مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.