الوزير محمد المهدي بنسعيد يزور مشاريع ثقافية شبابية وإعلامية ضمن برنامج الحسيمة منارة المتوسط

0 272

قام؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الجمعة 11 مارس 2022، بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الثقافية والشبابية والإعلامية بإقليم الحسيمة، المدرجة ضمن برنامج الحسيمة منارة المتوسط، الموقع أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واطلع بنسعيد، رفقة عامل إقليم الحسيمة، على تقدم أشغال المسرح الكبير الحسيمة المشيد بقيمة مالية إجمالية تقدر ب 62 مليون درهم، والذي من المنتظر أن يفتتح أبوابه قريبا أمام ساكنة إقليم الحسيمة والفرق الفنية والمسرحية بالإقليم، وكذا المعهد الموسيقي للحسيمة.

كما تفقد بنسعيد مشروع بناء دار الإعلام، الذي سيكون جاهزا بداية شهر ماي المقبل، وسيخصص لاحتضان المؤسسات الإعلامية الجهوية وندوات علمية وثقافية ودورات تكوينية لفائدة نساء ورجال الإعلام بالمنطقة، إذ يعد هذا المشروع شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل، والمجلس الإقليمي للحسيمة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

ومن أجل رد الاعتبار للتراث الوطني، قام المسؤول الحكومي بزيارة للموقع الأثري المزمة، الذي يخضع حاليا للترميم والتأهيل، حيث شملت أشغال التهيئة وترميم هذا الموقع الأثري، الذي يقع بجماعة أجدير بالحسيمة، الباب الشمالي، والسور والبرج الجنوبي والسور الشمالي الغربي فضلا عن القلعة.

وتندرح هذه المشاريع في إطار تثمين المنتوج الحضاري الوطني وإعادة الاعتبار للتراث المادي، بالنظر إلى الإشعاع الحضاري لهذه المعالم الأثرية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من تاريخ المملكة العريق والضارب في القدم، إذ من شأن هذه المشاريع الأثرية الهامة النهوض بالمجال الثقافي والتاريخي الوطني وإعادة الاعتبار للذاكرة التاريخية الوطنية، وتعزيز انفتاح هذه المناطق على محيطها الجهوي والوطني والدولي.


واختتم بنسعيد زيارته لإقليم الحسيمة بزيارة كل من المركز الثقافي إمزورن، ودار الشباب أيت قمرة وورش بناء مركز حماية الطفولة بأيت قمرة، بالإضافة إلى قلعة الطريس، الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة بني بوفراح، والمطلة على الشريط الساحلي لإقليم الحسيمة، حيث ينتظر أن يعرف هذا الموقع الأثري، أنشطة ثقافية وسياحية هامة تعزز من مكانته و تقوي فرص الديناميكية الاقتصادية للمنطقة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.