الوزير يونس السكوري: بعض الأبناك ترفض تمويل برنامج “انطلاقة” الملكي الموجه للشباب حاملي المشاريع

0 230

أكد؛ وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، أن أزيد من ثلث ملفات المستثمرين الشباب، في إطار طلبات الاستفادة من البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي، يتم رفضها من الأبناك.

وكشف الوزير خلال جوابه عن سؤال حول تأخر الأبناك في دراسة طلبات استفادة الشباب من البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي، في جلسة الأسئلة الشفوية، يوم الإثنين 10 يناير الجاري، أنه تم عقد اجتماع ترأسته وزارة الاقتصاد والمالية؛ وكان بحضور الصندوق المركزي للضمان والأبناك المعنية، لمعرفة سبب رفض هذه الطلبات.

وقال الوزير أنه تم التطرق خلال الاجتماع إلى عدد من الأسباب، من بينها عدم هيكلة ملفات الراغبين في الاستفادة، مؤكدا أن هناك غياب عرض حكومي قوي في مجال مواكبة حاملي المشاريع لصياغة ملفاتهم.

وأوضح السكوري أن هناك برنامج “فرصة” الذي يهدف إلى مواكبة الشباب حاملي المشاريع، وقد رصدت له الحكومة 1.25 مليار درهم، لتقوية عروض المقاولين الشباب.

وأشار إلى أن المقاولات الناشئة تحتاج في البداية إلى تمويل أمور غير ملموسة، وليس هناك صيغة تمويلية لها عبر الأبناك.

جدير بالذكر أن برنامج “انطلاقة”، الذي أعطى الملك انطلاقته في سنة 2019، يهدف إلى مواكبة وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع، لكن المشروع واجه عدداً من المشاكل، من بينها نسبة رفض طلبات التمويل.

وكان والي بنك المغرب؛ عبد اللطيف الجواهري، قد أكد في ندوة صحفية سابقة، أن نسبة الرفض على مستوى البنوك للشباب حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من برنامج “انطلاقة” تفوق الثلث، حيث اعتبر أن هذا الأمر “ليس طبيعياً”.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.