الوزير يونس السكوري: يؤكد أهمية توحيد العرض الحكومي المخصص لدعم الاستثمار بالمقاولات من أجل نمو دامج

0 67

أكد، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الأربعاء 08 يونيو الجاري بالرباط، أهمية توحيد العرض الحكومي المخصص لدعم الاستثمار بالمقاولات من أجل تشجيع تحقيق نمو دامج.

وأوضح السكوري خلال جلسة وزارية حول موضوع، “إعلان عن سياسة عامة لخلق فرص الشغل عبر تشجيع روح المقاولة والنمو لدى المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة”، في إطار المؤتمر الإقليمي لشمال إفريقيا، على أهمية توحيد العرض الحكومي لدعم الاستثمار بالمقاولات، ومنها المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، من أجل تشجيع تحقيق نمو دامج ومستدام يستفيد منه كل الفاعلين.

وأفاد السكوري، بهذه المناسبة، أن عملية الاستهداف تمكن أيضا من رفع نجاعة مشاريع الاستثمار ومردوديتها، مشددا التأكيد على الدعم التقني والمالي للمقاولين بمختلف أصنافهم، ولاسيما المنخرطين منهم في مشاريع ذات قيمة مضافة قوية.

وكشف ذات المسؤول الحكومي لدى تطرقه لمفهوم التحول الهيكلي، أن هذا الأمر يحتاج إلى جهود من طرف الدولة، من ناحية استهداف ميزانياتي، مما يتيح الانتقال من القطاعات ذات مردودية ضعيفة نحو قطاعات ذات مردودية كبيرة.

وأضاف، وزير التشغيل، “الدول التي حاولت الاشتغال من هذا المنظور قد اختارت الاندماج في سلاسل الإنتاج الإقليمية أو الدولية”، مسجلا أن “مجرد الاندماج في هذه السلاسل على المستوى الإقليمي أو الدولي يقودها إلى اعتماد نوعين اثنين من السياسات، سياسات تجارية، من أجل تحقيق حضور على السوق الدولي، وسياسات تصنيعية”. 

للإشارة، يسلط هذا المؤتمر رفيع المستوى، الذي تنظمه مجموعة البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، الضوء على التحديات التي يواجهها العمال ورجال الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في سياق يتسم بانتشار الوباء.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.