الوزير يونس السكوري يترأس الدورة الأولى للمجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات برسم سنة 2022

0 102

ترأس، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الجمعة 22 يوليوز الجاري، بالرباط، اجتماع الدورة الأولى للمجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، برسم سنة 2022. 

وشكل المجلس الإداري لهذه الدورة، منعطفا في تاريخها، وهو ما يتجلى فعليا في تبني ‏تنظيم جديد من أجل مواكبة أفضل للاستراتيجية الجديدة؛ والاستجابة للطموحات الحكومية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في مجال التشغيل. 

وتتجسد إعادة الهيكلة في إحداث مديريات جديدة، حيث تختص المديرية الأولى بالتنقل الدولي من خلال مواكبة ‏ودعم الحركية الدولية لليد العاملة المغربية، مع الحرص على الاستجابة للطلب الداخلي، كما دعمت خدمات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بإحداث مديرية لمواكبة حاملي المشاريع وتقديم المزيد من ‏الدعم لهم من خلال برامج نوعية.‏

الهيكلة الجديدة للوكالة تتميز بمواكبتها لمختلف القطاعات الاقتصادية، من خلال برامج للدعم لكل قطاع على حدى.‏

كما تعمل الوكالة على مواكبة مختلف الفئات ذات الاحتياجات النوعية، خاصة العاطلين عن العمل دون تدريب وبدون مهن(Neet)، عبر ‏برنامج خاص وقائم بذاته.‏

جدول أعمال هذا الاجتماع؛ تميز بتقديم حصيلة أعمال الوكالة لسنة 2021 والمصادقة عليها، بالإضافة إلى عرض مشروع المخطط الاستراتيجي لتنمية الوكالة للفترة ما بين 2022 و2026 والمصادقة عليه؛ وعرض والمصادقة على الهيكلة التنظيمية الجديدة للوكالة، وكذا مناقشة الحسابات المالية للوكالة للسنة المالية الماضية، فضلا عن إخبار المجلس باتفاقيات الشراكة الموقعة من طرف الوكالة وشركائها بين الدورة الثانية لمجلس الإدارة لسنة 2021 والدورة الحالية.

وقد سجلت حصيلة أعمال الوكالة لسنة 2021 إدماج 112.733 شخصًا في سوق الشغل، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 31% مقارنة بسنة 2020؛ الشيء الذي يدل على بوادر انتعاش اقتصادي بعد أزمة كوفيد؛ بالإضافة إلى تحسين قابلية التشغيل لدى 29315 شخصًا. 

وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات الوكالة حوالي 148392 شخصًا فيما يخص المقابلات التشخيصية و97.068 شخصًا استفادوا من ورشات البحث عن شغل.

أما فيما يتعلق بالمواكبة المقاولاتية، فقد واكبت الوكالة 5544 شخصا من حاملي المشاريع، مما نتج عنه إطلاق 2079 نشاطًا اقتصاديًا من شركات صغرى جدا وأنشطة مدرة للدخل وتعاونيات.

كما شهدت سنة 2021 إطلاق العديد من المشاريع الكبرى للوكالة، كإعادة الصياغة الشاملة لنظام المعلومات الخاص بها وتطوير منصة رقمية استشرافية حول سوق الشغل Mouakaba-VEILLE ومنصة لتجميع عروض الشغل Mouakaba-AGREG.

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أحدثت ثلاث وكالات إقليمية جديدة إلى شبكة وكالاتها في كل من اليوسفية والدريوش وطرفاية، بالإضافة إلى سبع فضاءات لتشغيل الشباب (EEJ) في جهة مراكش-آسفي ووحدتين متنقلتين وثلاث وكالات جامعية في كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

أما في ما يتعلق بالمخطط الاستراتيجي لتنمية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للفترة 2022-2026، فيأتي لإرساء هيكلة جديدة لعروض خدمات الوكالة على أساس نموذج أعمال محسّن، مع أهداف محددة تهم دمج 715000 شخص في سوق الشغل، وتحسين قابلية التشغيل لـ153000 مستفيد من مختلف التكوينات ودعم 37000 من قادة المشاريع و 20000 من المقاولات الصغيرة جدا.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.