الوزير يونس السكوري يعلن عن برنامج “أوراش” لتشغيل 250 ألف شخص في الأقاليم

0 108

أعلن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن إطلاق برنامج تشغيل جديد تحت اسم “أوراش” يهدف إلى توفير 250 ألف فرصة شغل، ويهم الشباب المغربي غير المتوفرين على شهادات دراسية.

وأوضح السكوري، في ندوة صحفية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن هذا إطلاق، يأتي لموازنة أنشطة مهنية على المستوىات المحلية والجهوية والمركزية وتستجيب لحاجيات حقيقية معبر عنها من طرف القطاعات الوزارات والجماعات الترابية ومختلف الفاعلين المعنيين.

وكشف الوزير، أن الحكومة عبأت 2.25 مليار درهم ميزانية ستصرف برسم قانون مالية 2022، لصالح إطلاق هذا البرنامج، وذلك في إطار عملية تتمحور على المواطنين وتكوين الفئات المستفيدة من هذا البرنامج الذي يحاول تجاوز الإكراهات والصعوبات الناجمة عن جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الحكومة قرّرت الإعلان عن هذا البرنامج قبل اكتمال التفاصيل المتعلقة بها، في سياق المقاربة التشاركية التي تتبناها الحكومة.

وقال السكوري، أنه تكلف بانتقاء عدد من الوزراء، حول ماهية، الأوراش التي تتلاءم مع اختصاصاتهم في التعليم والفلاحة والتجيهز والرياضة وعدد من القطاعات الحكومية المعنية، لافتا إلى أنه شرع في القيام بعدد من الزيارات الجهوية في إطار تحديد الحاجيات المتعلقة بإطلاق برنامج “أوراش”، سيما أن أن أغلب الحاجيات تأتي من المجال الترابي.

وكانت الحكومة، أعلنت أنه في إطار تحفيز الشغل، لاسيما لدى فئة الشباب، سيتم خلق أزيد من 250 ألف منصب شغل في السنتين القادمتين ابتداء من سنة 2022 بميزانية تصل إلى 2.25 مليار درهم، وكذا تفعيل الحماية الاجتماعية، من خلال مساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، والتأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، إلى جانب تدابير أخرى.

وإلى جانب ذلك، كشفت الحكومة، أنه بالإضافة إلى إطلاق برنامج “انطلاقة”، سيتم العمل على تفعيل برنامج “فرصة”، الذي يسعى إلى تحفيز أكثر من 50 ألف شاب وخلق فرص شغل جديدة.

الشيخ الوالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...