الوضعية الوبائية بالمغرب.. انخفاض مؤشر تكاثر فيروس كورونا إلى 0.92

0 275

كشفت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء 8 دجنبر 2020، أن مؤشر تكاثر فيروس كورونا “كوفيد – 19” انخفض خلال الأسبوعين الأخيرين ليبلغ 0.92 يوم الأحد الماضي، مبرزة أن المنحنى الوبائي الأسبوعي المرتبط بالفيروس سجل انخفاضا إلى حدود 6 دجنبر.

وأفاد رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، في معرض تقديمه للحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بالوضعية الوبائية، أنه تمت معاينة هذا الانخفاض على الخصوص بالجهة الشرقية (- 25 بالمائة) ، ودرعة تافيلالت (- 22 بالمائة)، وكلميم واد نون (-21 بالمائة)، والدار البيضاء سطات (- 14 بالمائة)، والرباط سلا القنيطرة (- 5 بالمائة)، ومراكش آسفي (- 5 بالمائة)، والعيون الساقية الحمراء (- 2 بالمائة)، وفاس مكناس (- 1 بالمائة).
في المقابل، سجل المنحنى الوبائي الأسبوعي ارتفاعا في كل من جهتي بني ملال خنيفرة (+ 17 بالمائة) وسوس ماسة (+ 8 بالمائة)، أما فيما يتعلق بمنحنى الوفيات الأسبوعي، فقد عرف بدوره انخفاضا على المستوى الوطني خلال الأسبوعين الأخيرين ب 3.6 بالمائة.

من جانب آخر، أشار المسؤول الحكومي إلى أن المغرب قام بإجراء أربعة ملايين تحليلة مختبرية للكشف عن الفيروس بتقنية PCR، ليحتل بذلك المركز الثاني على المستوى القاري والـ 36 على الصعيد الدولي في المجال، مشددا على أهمية احترام التدابير الصحية الوقائية التي من شأنها الحد من انتشار الفيروس.
يشار إلى أنه على الصعيد العالمي، ارتفع عدد الحالات الإيجابية إلى 67 مليون و493 ألف و598 إلى حدود 7 دجنبر، بمعدل إصابة تراكمي يبلغ 866 لكل 100 ألف نسمة، كما وصل عدد حالات الوفيات إلى مليون و543 ألف و629، بنسبة فتك تبلغ 2.3 بالمائة.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...