الوضع الاقتصادي بالمغرب، وقطاع الإسكان..

0 102

ركزت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس 20 يونيو 2019، اهتمامها على مواضيع راهنة، في مقدمتها الوضع الاقتصادي بالمغرب، وقطاع الإسكان.

وهكذا، كتبت (أوجوردوي لو ماروك)، استنادا لخلاصات اجتماع مجلس بنك المغرب، أن معدل التضخم سجل انخفاضا، مشددة على ضرورة إبقاء هذا المعدل في مستوى متدن، أو حتى قريب من الصفر، لضمان استقرار أسعار السلع في السوق. وسجل كاتب الافتتاحية، بخصوص نسبة البطالة، أن الاقتصاد الوطني واصل إحداث مناصب شغل لفائدة الشباب، بمختلف جهات المملكة، وذلك نتيجة لتدابير للدولة من أجل تشجيع الاستثمار وتحسين ترتيب المملكة في مجال مناخ الأعمال. وتابع أن عجز الميزانية لن يكون كارثيا، وأن التدابير التي اتخذتها الحكومة ستضمن نسبة كبيرة للأشهر والسنوات القادمة، مشيرا إلى أنه يتعين التحلي بالحذر بخصوص التوازنات المالية خلال السنوات المالية المقبلة.

من جهتها، تطرقت يومية (البيان) إلى وضعية قطاع الإسكان، حيث كتبت أنه لايزال هناك عجز كبير في مختلف العروض المتاحة بالسوق العقارية والمطالب الملحة للسكان، خاصة الأكثر فقرا، رغم العمل خلال السنوات الأخيرة على إعداد مناطق جديدة لمضاعفة وتنويع العرض، دون التركيز فقط على إعادة تهيئة أحياء الصفيح. وشددت اليومية على أهمية التوفيق بين العرض والطلب، الذي أصبح أكثر إلحاحا، لاسيما في ظل صعوبة الولوج إلى القروض البنكية. وأكد كاتب الافتتاحية، في هذا السياق، على ضرورة اعتماد إستراتيجية متكاملة لمحاربة السكن غير اللائق، ودعم وتنويع السكن الاجتماعي، من خلال إصلاحات مواكبة.