الوضع الصحي لقطاع الصحة !، ومشاركة المنتخب الوطني في كأس إفريقيا 2019 ..

0 184

شكل القطاع الصحي، ومشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في كأس إفريقيا للأمم 2019، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2019.

فبخصوص قطاع الصحة، كتبت يومية (ليكونوميست) أنه عوض الانخراط في نقاش حقيقي بشأن مصالح المستعجلات، فإن المشهد الرئيسي الذي يقدمه هذا القطاع اليوم، هو الإضرابات الطلابية على خلفية “صراعات إيديولوجية”. وسجلت الصحيفة أنه في الطب، كما هو الحال في تخصصات أخرى، فإن أزمة التعليم تمثل موضوعا عموميا، حيث لا يمكن تسويتها إلا عن طريق معالجة الأسباب الحقيقية والأصلية وليس عن طريق إلقاء اللوم على الخواص، مشيرة إلى أنه على الرغم من الانتقادات الموجهة إليه، فإن القطاع الخاص “كان فقط سببا في كشف الاختلالات الموجودة للعموم”.

وفي موضوع آخر، توقفت يومية (أوجوردوي لو ماروك) عند الأداء المتوقع للنخبة الوطنية في منافسات كأس إفريقيا للأمم 2019، مؤكدة أن الجمهور المغربي لن يقبل إلا بالظفر بالكأس الإفريقية. وأبرز كاتب الافتتاحية أن المنتخب الوطني يتواجد فعلا في “مجموعة الموت” بهذه المسابقة القارية، إلى جانب فرق تتمتع بتجربة وخبرة كبيرتين في هذا النوع من المنافسات، لكن المغرب يتوفر بدوره على كل المؤهلات والإمكانيات التي ستساعده على “قلب الطاولة” وبالتالي خلق المفاجأة الكبرى، داعيا إلى الابتعاد خلال الأيام القليلة المتبقية عن كل الضغوطات “من أجل تخفيف التوتر وتنقية الأجواء التي تحيط بالمجموعة”، لأن “الضغط الذي قد يتعرض له اللاعبون يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية”.