الوكالة الأوروبية للأدوية تؤكد فعالية استرازينيكا.. واسبانيا وألمانيا تستأنفان استخدامه

0 238

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا “آمن وفعال”, وغير مرتبط بزيادة خطر حصول تجلطات دموية.

وأكدت مديرة الوكالة، إيمر كوك، في مؤتمر عبر تقنية الفيديو، أن اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة تتمثل في كون “اللقاح آمن وفعال”، مشددة على أن منافع اللقاح في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة بالوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوق على المخاطر المحتملة.

وهكذا، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، أنها ستستأنف ابتداء من الأربعاء المقبل استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملة التطعيم ضد فيروس “كوفيدـ19″، بعد استنتاجات الوكالة الأوروبية للأدوية.
وقالت وزيرة الصحة الإسبانية، كارولينا دارياس، في ندوة صحفية، “سنستأنف التطعيم بلقاح أسترازينيكا الأسبوع المقبل، وتحديدا يوم الأربعاء القادم، مبىزة أن على السلطات الآن أن تتخذ القرار بشأن المجموعات التي ستتلقى هذا اللقاح.

من جهته، أعلن وزير الصحة الألماني أن بلاده تسعى لإستئناف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا بداية من اليوم الجمعة، موضحا أن استئناف التطعيم بأسترازينيكا في ألمانيا سيكون مصحوبا بنصائح جديدة بشأن الأعراض الجانبية.

إلى ذلك، أعلنت عدة دول أوروبية أخرى أنها ستستأنف التطعيم الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية مع جامعة أوكسفورد.
يشار إلى أن عدد من الدول كانت قد علقت التطعيم باستخدام أسترازينيكا مؤقتا في أعقاب تقارير أفادت بإصابة أشخاص بجلطات عقب تلقيهم جرعات اللقاح.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...