الوكالة الأوروبية للأدوية… ظهور الجلطات الدموية بسبب لقاح “جونسون آند جونسون” أمر نادر الحدوث

0 212

أسفرت، الأبحاث التي قامت بها لجنة السلامة التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية، عن وجود علاقة محتملة بين أخذ لقاح “جونسون آند جونسون”، المضاد لفيروس كورونا وظهور تجلطات دموية، مؤكدة أن ظهور الجلطات أمر من النادر حدوثه.

وقالت الوكالة، في بيان لها صادر أمس الثلاثاء 20 أبريل، إن فوائد اللقاح المذكور تفوق المخاطر المحيطة باستخدامه.

واعتبرت اللجنة أن التحذيرات التي تم الحديث عنها في الفترة الأخيرة من ظهور تجلطات وانخفاض في الصفائح الدموية يمكن أن تتم إضافتهما لمجمل الأعراض المصاحبة لأخذ هذا اللقاح، وبالتالي يمكن اعتبارهما بمثابة آثار جانبية جدا للقاح.

ومن جانبها، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كانت قد أوصت بالتعليق المؤقت لاستخدام لقاح “جونسون آند جونسون” بعدما تم تسجيل حالات تجلط دموية، مع مراجعة بيانات تشمل 6 حالات تم الإبلاغ عنها بخصوص حدوث نوع نادر وشديد الحساسية من التجلط الدموي بعد تلقي اللقاح.

وفي سياق متصل، باشرت السلطات الأمريكية إعطاء أكثر من 6.8 مليون جرعة من هذا اللقاح، قبل أن تتخذ القرار بتعليق استخدامه مؤقتا، وذلك بعدما أعلنت هيئة الأدوية الأوروبية قبل أيام أنها تدرس حالات تجلط للدم بعد تلقي لقاح “جونسون آند جونسون”.

مـــــراد بنعلير

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...