الوكالة الوطنية للموانئ تكشف عن انخفاض في الرواج المينائي بـ7,7 في المائة خلال شهر يناير الماضي

0 197

كشفت الوكالة الوطنية للموانئ عن حجم الرواج عبر الموانئ التي تسيرها، حيث بلغ ما مجموعه 7,5 مليون طن عند متم شهر يناير الماضي، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 7,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأضافت الوكالة، في مذكرة تركيبية حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة التدفق، يرجع هذا الانخفاض إلى تراجع الواردات بـ5,1 في المائة، إذ بلغ حجمها 4,8 مليون طن، وذلك نتيجة انخفاض الورادات من الحبوب (ناقص 13,1 في المائة)، والفحم (ناقص 3,9 في المائة)، وكوك النفط (ناقص 43 في المائة)، والمحروقات (ناقص 15 في المائة).

وأوضحت الوكالة ذاتها ، في ما يتعلق بالصادرات، إلى أنها سجلت بدورها انخفاضا بـ 12 في المائة مع متم يناير الماضي، بحجم رواج إجمالي وصل إلى 2,4 مليون طن، وهو الانخفاض الذي يعزى إلى التراجع القوي في رواج الفوسفاط (ناقص 29,9 في المائة)، والكلنكر (ناقص 25 في المائة)، والأسمدة (ناقص 9,7 في المائة)، مبرزة أن الرواج الملاحي الساحلي انخفض بـ 13,3 في المائة، إلى 257 ألف طن، بسبب تراجع رواج المحروقات (ناقص 27,8 في المائة)، وخاصة الغزوال على مستوى ميناء المحمدية (ناقص 72,2 في المائة).

أما توزيع الرواج حسب الموانئ، أكدت الوكالة أن موانئ الدار البيضاء والمحمدية والجرف الأصفر شهدت حجم رواج بلغ 5,7 مليون طن، وهو ما يمثل حوالي 76,1 في المائة من حجم رواج مجموع الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...