الوهابي ترفع “نقاش” معايير الدعم الموجه للفنانين إلى الحكومة

0 245

وجه فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، في شخص النائبة زهور الوهابي، سؤالا لوزير الثقافة والشباب والرياضة، حول المعايير المعتمدة في برنامج الدعم الاستثنائي الموجه للفنانين، وكذا التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل تقنين صرفه.

وتطرقت النائبة البرلمانية، يوم الأربعاء 30 شتنبر 2020، في سؤالها الكتابي للتساؤلات التي أثارها الرأي العام بشأن توقيت إعلان الدعم ومنهجية اعتماده ومعايير صرفه، مبرزة أنه استنادا إلى لائحة الدعم الاستثنائي لا توجد إشارة إلى أية معايير مستند إليها في صرف الدعم المقتطع من جيوب دافعي الضرائب.

كما سلطت الوهابي الضوء على وجود شبهة استفادة شركات لا تربطها أي صلة بمجال الفن، فضلا عن استفادة أسماء مغمورة في عالم الفن، منتقدة حرمان عدد كبير من الفنانين في المجال الفني من الدعم، قائلة، “كان من باب أولى توجيه الدعم إلى الفنانين الذين قدموا عبر مسار ممتد من الزمن خدمات جليلة إلى الفن المغربي، وكانوا خير سفير لثقافته ونبوغه، بالإضافة إلى الفنانين الذين يؤثثون الساحات والفضاءات في المدن التاريخية والسياحية المغربية، حيث تأثرت وضعيتهم الاجتماعية بفعل تداعيات جائحة كورونا على المجال السياحي”.

وختمت النائبة البرلمانية، عن حزب البام، سؤالها بكون مختلف أوجه الدعم المالي التي تصرفها الوزارة على الفنانين تتم من المال العام، وذلك في سياق تواترت فيه دعوات الحكومة إلى ضرورة اعتماد سياسة تقشفية إلى حين استعادة الاقتصاد المغربي لعافيته، وتجاوز انعكاسات جائحة كورونا.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...