اليوربوعي يكشف عن الخطوط العريضة لمشاركته في الملتقى التعاون الدولي اللامركزي ببلجيكا

0 172

أكد محمد اليوربوعي رئيس جماعة أيت باها بإقليم اشتوكة أيت باها، أنه ترأس وفدا عن المجلس الجماعي الذي شارك في زيارة عمل إلى مدينة بروكسيل البلجيكية، بمعية ممثلي 12 جماعة مغربية تجمعها اتفاقيات تعاون مع نظيراتها في منطقة بروكسيل البلجيكية، مبرزا أن زيارة عمل هذه تأتي في إطار برنامج التعاون الدولي الجماعاتي البلجيكي و بدعوة من مجموعة جماعات منطقة بروكسيل ببلجيكا.

وأضاف اليوربوعي أن هذا الملتقى شكل فرصة لتقييم منجزات البرنامج خلال الفترة 2017/ 2019، وبلورة تصور مشترك لمواصلة تنزيل البرنامج العملي للفترة 2019/2021، بالنسبة لجماعة أيت باها.

وفي الإطار ذاته، أشار رئيس جماعة أيت باها إلى أن هذه التجربة تعتبر أول تجربة تخوضها الجماعة في مجال التعاون الدولي اللامركزي، حيث تجمعها اتفاقية تعاون مع جماعة إتربيك البلجيكية في مجال العمل الإجتماعي، مؤكدا أن هذه المشاركة شكلت فرصة للإطلاع على تجربة هذه الجماعة في العمل الإجتماعي من خلال زيارة العديد من المرافق الإجتماعية، التي تدعمها هذه الجماعة والإطلاع على نظم الحكامة الجماعية.

كما أوضح المتحدث ذاته أن هذا البرنامج ساهم في تمويل بعض المشاريع الإجتماعية الرائدة في جماعة أيت باها خلال سنة 2018، من بينها برنامج تقوية قدرات الشباب والنساء والفاعلين التنمويين، وتجهيز قاعة الترويض الطبي وشبه الطبي بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك تجهيز مكتب الخدمات الإجتماعية والشؤون الجمعوية بالجماعة بالمعدات والأدوات اللازمة لأداء المهام الموكولة له.

وختم محمد اليوربوعي حديثه بأن الأنشطة المسطرة في هذا البرنامج ستتواصل خلال ما تبقى من سنة 2019 وسنة 2020، لتشمل مجالات التعليم الأولي ومصاحبة الشباب الحاملين لمشاريع التشغيل الذاتي.

إبراهيم الصبار