اليوم الدراسي لفريقي البام..دعوة إلى إعداد السجل الاجتماعي الموحد بمقاربة تشاركية بعيدة عن الحسابات السياسية

0 347

أجمع كل الحاضرين باليوم الدراسي المنظم من طرف كل من فريقي الأصالة والمعاصرة بالبرلمان، يوم الأربعاء 23 يناير، بمجلس النواب، حول موضوع ” السجل الاجتماعي الموحد: مدخل لإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية “، على توصية وضع قانون-إطار متعلق بمنظومة الحماية الاجتماعية.


وشدد الحاضرون في ملاحظاتهم وفي التوصيات التي اقترحوها على ضرورة إعداد السجل الاجتماعي الموحد بمقاربة تشاركية بعيدة عن الزبونية والمحسوبية والحسابات السياسية الضيقة، ويجيب على ثلاثة أهداف: “أنه آلية إحصائية لتحديد المستفيد بناء على أي مفهوم للفقر، ويجيب على مسألة مزاوجة الاستفادة من عدة خدمات، وكذلك إلى أي حد يمكن أن يجيب النظام المعلوماتي على موضوع الإلتقائية”.

كما ركزت تفاعلات الحاضرين على آليات تحديد وتصنيف مستوى الفقر الذي سيشمله السجل الاجتماعي الموحد بشكل مضبوط، ولكن قبل ذلك، دعوا إلى تفعيل برنامج استعجالي للحفاظ على كرامة المواطنين، وإصلاح قطاعات التعليم والصحة، والقطع مع سياسة الإحسان التي تستغل انتخابيا.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...