اليوم العالمي للمرأة يهيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 414

شكل اليوم العالمي للمرأة، الموضوع الأبرز الذي هيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، يومه الجمعة 8 مارس 2019.

وهكذا، ذكرت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن “المجتمع المغربي خصص على الدوام مكانة هامة للنساء، اللواتي اضطلعن، من جانبهن، دائما بدور حاسم من خلال إنجاب رجال عظماء، على وجه الخصوص”.

وأبرزت أن البلاد برمتها أولت اهتماما خاصا بنسائها من خلال اعتماد مجموعة من التدابير والقوانين لضمان حقوق المرأة، داعية البرلمان إلى الاضطلاع بدور متقدم من خلال فتح النقاش حول عدد من القضايا المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمرأة.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (البيان) أن المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حقوق وحريات المرأة، لكن الطريق لا يزال طويلا للوصول إلى تحقيق كل الآمال المنشودة، لأن جيوب المقاومة ما زالت تعيق التحرر الكلي للمرأة، مشيرة إلى أن المعركة لم تنته بعد.

أما يومية (ليكونوميست)، فكتبت أن الدولة، على الرغم من كل مبادراتها، لا تحمي بالشكل الكافي النساء الأكثر فقرا، متسائلة كيف يمكن للمرأة العيش وهي تتوفر على مؤهل لكن دون عمل أو دخل.

وأشار كاتب الافتتاحية، بالمقابل، إلى أن “نساء حاملات لمشعل التنمية”، تمكن من خلال انخراطهن في مشاريع اجتماعية، من تغيير “حياة مئات النساء الأخريات، اللواتي استعدن كرامتهن بفضل توفرهن على عمل لائق”. وتابع أن هؤلاء النساء اندمجن في المنظومة، وأصبحن يؤدين الضرائب، التي تؤمن لهن أفضل إطار للعيش.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...