اليونسكو تــدرج الكسكس ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للبشرية

0 238

تم إدراج الكسكس، الطبق ذائع الصيت بالمنطقة المغاربية، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للبشرية، وذلك خلال الدورة الخامسة عشرة للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي اللامادي.

وحسب ما أعلنت عنه، يوم أمس (الأربعاء)، المنظمة الأممية، يأتي إدراج هذا الطبق على إثر ترشيح مشترك قدمه كل من المغرب وتونس وموريتانيا والجزائر، حيث قدم الملف الذي يحمل عنوان “المعارف، الخبرة والتطبيقات المتعلقة بإنتاج الكسكس”، ضمن أربعين ترشيحا آخر جرت دراستها من طرف اللجنة، بغية اتخاذ قرار بشأن إدراجها في العام 2020 على هذه القائمة.

وقد جرى تقديم ترشيح الكسكس لقائمة التراث الثقافي اللامادي لليونسكو في مارس 2019، من قبل البلدان المغاربية الأربعة، وهو تتويج لعدة أشهر من العمل الذي قام به خبراء البلدان الأربعة التي نجحت في عرض “ملف قوي”، بغية إدراج هذا التخصص الغذائي الذي تشتهر به المنطقة المغاربية على قائمة التراث الثقافي اللامادي لليونسكو.

وتتمثل مهام اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي اللامادي في النهوض بأهداف اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي والطبيعي، وإسداء النصائح حول التطبيقات الفضلى، وإصدار توصيات حول تدابير حماية التراث الثقافي اللامادي.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...