اليونسي يدعو من العرائش إلى تثمين بعض أصناف النباتات العطرية لما تتيحه العملية من فرص مهمة اقتصاديا، واجتماعيا وصحيا

0 213

ترأس، السيد عبد اللطيف اليونسي رئيس الغرفة الجهوية للفلاحــــة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس الإثنين 22 يوليوز الجاري، بمدينة العرائش، أشغال الدورة العادية للغرفة، بحضورمدير الغرفة الفلاحية بالجهة وأعضاء الغرفة.
بداية، استعرض اليونسي محضر الدورة السالفة للغرفة حيث تمت المصادقة عليها بالإجمـــاع. وقدم بالمقابل ملامح عن حصيلة الموسم الفلاحي بمختلف تمفصلاته على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، والمرتبط أساسا بسلاسل الإنتاج النباتي والحيواني ومشاريع التجميع الفلاحي بالجهة وكذا القطب الفلاحي بالعرائش. كما عرج المتحدث على ملامح من أوجه التدخلات التي قام بها المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية والسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية خصوصا تلك المرتبطة بتلقيح المواشي ضد أمراض الحمة القلاعية التي كانت قد انتشرت في وقت سابق بعدة مناطق، كما بادر المكتب، ومع اقتراب عيد الأضحى إلى القيام بعملية ترقيم الأغنام.
اليونسي تطرق بنفس المناسبة إلـــى النقطة المتعلقة بعملية تسويق الحبوب بمختلف أقاليم الجهة طنجة تطوان الحسيمة، بينما همت النقطة الموالية تقديم عرض حول مجموعة “كوزيمار” (عرض) يتعلق بحالة تقدم عملية قلع الشمندر السكري وحصيلة زراعة قصب السكر بالجهة.
بالمقابل، وعلاقة بموضوع “القنب الهندي”، طالب اليونسي المدير الجهوي للفلاحة بالعمل على تثمين زراعة نبتة القنب الهندي المعروفة تداوليا ب”الكيف”، وتقديم تصور شامل على كيفية استغلال هذه النبتة في المجالين الصناعي والطبي. واعتبر اليونسي أن تثمين النبتة مدخل من شأنه إتاحة فرص مهمة اقتصاديا، اجتماعيا، صحيا وإيكولوجيا.

مراد بنعلي