اهتمامات افتتاحيات الصحف الأسبوعية

0 161

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الأسبوعية على مواضيع راهنة، في مقدمتها، الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء، وجهود المغرب في مجال مكافحة الإرهاب .

وهكذا، تطرقت “ماروك إيبدو” للخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء، مبرزة أن جلالة الملك رسم خارطة طريق في إطار رؤية مستقبلية، موضحة أن الأمر يتعلق بتوجيه سياسة البنيات التحتية لفائدة الأقاليم الصحراوية وجهة سوس -ماسة -درعة.

من جهتها كتبت “شالانج” أنه بعد مرور أزيد من أربعة عقود على هذه الملحمة، تتواصل المسيرة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي وفر للأقاليم الجنوبية للمملكة في سنة 2005 نموذجا تنمويا جديدا. واعتبر كاتب الافتتاحية أن هذا النموذج مكن من وضع أسس سياسة مندمجة تركز على تعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وتعزيز موقعها كحلقة وصل بين المملكة المغربية والقارة الإفريقية.

وأضاف أن الأوراش والمشاريع المتعددة، التي تم تنفيذها في هذا الإطار، تنبئ بمستقبل واعد لجهة، من شأنها، أن تصبح قطبا رئيسيا للخدمات اللوجستية وقطبا إقليميا ودوليا، مشددا على أن المسيرة نحو التنمية تتجلى من سنة إلى أخرى، من خلال تسريع الإصلاحات.

من جانبها، تناولت “لو تون” التقرير الأمريكي حول مكافحة الإرهاب، وما تضمنه من إشادة بجهود المغرب و دوره في مكافحة تنظيم داعش الارهابي، لافتة إلى أن الأمر يتعلق بإشادة رسمية من قبل القوة العالمية الأولى، مضيفة أن المنهجية الاستباقية للمملكة في جبهة مكافحة الارهاب لقيت الإشادة، أيضا، من دول أوروبا الغربية. وأضافت أن المغرب يعتبر حليفا رئيسيا لحلف الناتو، ويشارك في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، ويعد “مشاركا نشطا” في التحالف العالمي ضد تنظيم “داعش”.