“بأي ذنب رحلت” لمحمد المعزوز ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر”

0 224

اختارت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) لسنة 2019، رواية “بأي ذنب رحلت؟” للروائي المغربي محمد المعزوز ضمن القائمة القصيرة للجائزة في دورتها ال 12.

وتروي “بأي ذنب رحلت؟” لمحمد المعزوز عن رحيل، التي عزمت بالرغم من طلاقها من زوجها أن تعيد للأمل وجهه، كما تعد الرواية دعوة إلى العودة إلى الفلسفة والخير والجمال لمقاومة القبح وتشوه إنسانية الإنسان.

وسبق للمعزوز، المتخصص في الانتروبولوجيا السياسية، أن فاز بجائزة المغرب للكتاب سنة 2007، عن روايته “رفيف الفصول”، كما أصدر العديد من الإصدارات في مجال الانتروبولوجيا السياسية باللغتين العربية والفرنسية، منها “الإسلام والسياسة” في 2001، و”علم الجمال في الفكر العربي القديم” في 2002، و”انشغالات سياسية، توثيق للمواقف” سنة 2016.

ويرى عدد من المتتبعين للشأن الروائي في المغرب أن حصيلة المشاركة المغربية في السنوات الأخيرة في جائزة “بوكر” تبقى مشرفة واعتراف بما وصل إليه الإبداع المغربي في مجال الرواية، معتبرين أو الرواية أصبحت في قلب المشهد الثقافي المغربي في ظل وجود نوع من التراكم، ليس فقط، على المستوى الكمي وإنما كذلك على مستوى جماليات الكتابة وتقنياتها ووعيها الحاد باللغة والتخييل، وكذلك وجود مواهب إبداعية متميزة في حقلها ترسخ صورة للرواية بوصفها ذاكرة للمجتمع.