بايدن سيشارك في قمة الاتحاد الأوروبي الافتراضية بعد غد الخميس (رئيس المجلس الأوروبي)

0 207

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيشارك في قمة دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، المقرر عقدها بعد غد الخميس عبر تقنية الفيديو.

وكتب ميشيل في تغريدة “دعوت رئيس الولايات المتحدة للانضمام إلى اجتماعنا ليتشارك معنا رؤيته بشأن تعاوننا المستقبلي”، مضيفا “حان الوقت لإعادة بناء تحالفنا عبر الأطلسي” بعد العلاقات الخلافية التي طبعت عهد سلفه دونالد ترامب.

وأوضح متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن مداخلة بايدن مرتقبة عند الساعة 20:45 (19:45 بتوقيت غرينيتش).

من جهته، أكد البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن “سيتحدث مع قادة الاتحاد الأوروبي عن رغبته في إحياء العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد والعمل معا لمكافحة الوباء والتصدي للتغير المناخي، وتعميق أكبر للعلاقات التجارية والاستثمارية عبر العالم”.

وأضاف أنه “سيناقش أيضا المصالح المشتركة على صعيد السياسة الخارجية، لاسيما الصين وروسيا”.

وستكون أول مشاركة للرئيس الأمريكي في قمة مع قادة دول الاتحاد الأوروبي، لكنها لن تكون غير مسبوقة، إذ أن الرئيس الأسبق باراك أوباما شارك في قمة أوروبية في الخامس من أبريل 2009، وقبله الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن في يونيو 2001 بالسويد.

ويعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي قمتهم يومي الخميس والجمعة افتراضيا بسبب تفشي وباء “كوفيد-19″، حيث يتوقع أن يناقشوا خلالها مسألة التلقيح ضد فيروس كورونا ومواضيع عدة تتعلق بالسياسة الخارجية، خصوصا العلاقات المتوترة مع تركيا وروسيا.

وتحاول بروكسيل وواشنطن إصلاح علاقة تدهورت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي طالما تصادم مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في ملفات متعلقة بالسياسات الضريبية والتجارة والنفقات الدفاعية.

ويشارك وزير الخارجية الأمريكي في بروكسيل في اجتماع مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي للتحضير لقمة الحلف المقررة في يونيو المقبل، حيث سيلتقي الأربعاء رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ووزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل.

ومن المقرر أن يقوم بايدن بأول زيارة إلى أوروبا بمناسبة انعقاد قمة مجموعة السبع في كورنوال بإنجلترا بين 11 و13 يونيو القادم، على أن يشارك بعدها في أول قمة للحلف الأطلسي المقرر عقدها في الفترة نفسها، حيث يعقد القادة الأوروبيون أيضا قمة في هذه الفترة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...