بتكلفة قدرها 2.4 مليون درهم.. مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يمول اقتناء شاحنات وآليات لجمع النفايات الصلبة بإقليم الفحص أنجرة

0 245

يواصل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة السيد إلياس العماري، إيلاء عنايته واهتمامه بالمجال البيئي، على مستوى كل أقاليم الجهة، حيث يبادر كل مرة إلى تفعيل خطوات عملية في هذا الباب تتعدد أوجهها، بالنظر إلى خصوصية الجهة طبيعيا وجغرافيا، كما تعد الجهة أيضا محطة لعدد من اللقاءات الدولية التي احتضنتها طنجة على وجه الخصوص (ميدكوب ..)، وخرجت بتوصيات تهم الحفاظ على البيئة وضمان مجال نظيف لعيش الساكنة، سواء عن طريق الحملات التواصلية-التوعوية للساكنة، أو برامج عمل ذات طابع محلي- إقليمي، أو بشراكات بين مجلس الجهة والمجالس الإقليمية تصب في هذا الإطار.

وهكذا، وانسجاما مع أهداف الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة المتعلقة بتحديد المسؤوليات والالتزامات الملقاة على عاتق مختلف الأطراف في حماية الموارد ومحاربة كل أشكال التلوث، ونظرا لدور الجماعات في تقديم خدمات القرب وفي المحافظة على مجال البيئي، وانطلاقا كذلك من مبادئ التعاضد، والشراكة، والمسؤولية التي يقوم عليها التدبير العمومي الحديث، والتي يسعى الشركاء إلى ترسيخها وتطوير آلياتها ..

اعتبارا لكل ذلك، تم توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجموعة الجماعات الترابية “التآزر للمحافظة على البيئة”، من أجل اقتــــناء بعض الشاحنات والآليات لجمع النفايات الصلبة بجماعتي القصر الصغيــــر وقصر المجاز بإقليم الفحص أنجرة.

ويرمي هذا المشروع المقدرة تكلفته ب 2.400.000,00 درهم، والممول كليا من طرف مجلس الجهة، (يرمي) إلى اقتناء بعض الشاحنات والآليات المرتبطة بجمع النفايات الصلبة والمحافظة على البيئة لفائدة مجموعة الجماعات الترابية التآزر للمحافظة على البيئة بإقليم الفحص أنجرة، وذلك من أجل تمكينها بالعتاد والآليات الضرورية لتساهم في تعزيز وتقوية قدراتها في مجال تدخلها والتغلب على المشاكل التي يعرفها قطاع النظافة بالمنطقة.

وتتوزع التزامات الأطراف المتعاقدة في هذه الاتفاقية على الشكل التالي:

– الجهة: تعين صاحبا للمشروع، وبهذه الصفة، فإنها تتعهد باقتناء كافة الآليات المشار إليها في المادة الثالثة لفائدة مجلس مجموعة الجماعات الترابية التآزر للمحافظة على البيئة، واتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لإدراج هذه الآليات ضمن ممتلكات المجلس.

– مجموعة الجماعات: تتكفل بنفقات تسيير هذه المعدات بصفة منتظمة (توفير السائقين وتخصيص اعتمادات تأمين الآليات والشاحنات، وكذا صيانتها والمحافظة عليها)، وتتقيد بحصر استعمالها لهذه الآليات في الأغراض المحددة لها من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة منها.

مراد بنعلي