بحث وطني .. 26 في المائة من المغاربة يعانون اضطرابات الاكتئاب

0 175

أزيد من 26 في المائة من المغاربة يعانون اضطرابات ذات صلة بالاكتئاب، هو الرقم الذي خلص إليه البحث الوطني حول انتشار الاضطرابات النفسية والسلوكات الإدمانية بالمغرب.

وجاء في هذا البحث المنجز من طرف وزارة الصحة بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أن 9 في المائة يعانون من اضطرابات القلــق، وأزيد من 5 في المائة لديهم مشاكل اختلال ذهني. في حين يعيش ما نسبته 1 في المائة حالة انفصام في الشخصية، و2 في المائة يعانون اضطرابات تتعلق بالإدمان “حد الإفراط” على الكحول بينما 1.4 في المائة مشاكلهم مرتبطة بالإدمان على الكحول.

وأوردت يومية “لوبنيون” تصريحا لرئيس الجمعية المغربية للدعم والربط وتأهيل عائلات المصابين بأمراض نفسية، فؤاد مكوار، (أوردت) أن بلادنا تسجل خصاصا كبيرا على مستوى الأطباء النفسيين، حيث أن مجموعهم يصل فقط إلى 306 طبيبا موزعين بين القطاعين العام والخاص.

وعن بنيات استقبال المرضى النفسيين، قال مكوار، إن عدد الأسرة المتوفرة حاليا لفائدة هذه الفئة لا يتجاوز 2225 سريرا، موزعا بين ما يقرب 34 مركزا لتقديم العلاجات في الطب النفسي والإدمان، بمعدل 0.7 سرير لكل 100000 نسمة، في حين أن المنظومة الصحية العالمية توصي بتوفير سرير واحد لكل 10000 نسمــــة.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...