بحضور القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط…الوفا يشارك في حفل تقديم برنامج “دعم التعاونيات” بجهة مراكش  

0 213

شارك؛ رئيس جماعة المشور القصبة بمراكش، عبد الرحمان الوفا؛ أمس الخميس 16 دجنبر 2021 بمقر ولاية الجهة، في لقاء حضره الوالي الجهة؛ والقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط، ديفيد غرين؛ ونائبة رئيس مجلس جهة مراكش آسفي ونائبة رئيسة جماعة مراكش، ورئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بمجلس العمالة والكاتب العام لعمالة مراكش، بالإضافة إلى مديرة المنظمة الأمريكية Give Directly، وممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وعرج المجتمعون على عدد من المواضيع التي تهم التعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في الكثير من المجالات منها الاقتصادية والاجتماعية، كما تم التطرق من جهة أخرى إلى التقدم المحرز في تنفيذ برنامج دعم التعاونيات بجهة مراكش آسفي، الذي يندرج في إطار التعاون بين الحكومتين الأمريكية والمغربية لتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الهشة، والمساهمة في تخفيف الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد 19.

بعد ذلك تم عقد لقاء موسع حول برنامج دعم التعاونيات بجهة مراكش آسفي، حيث تمت الإشادة بالمنظمة الأمريكية Give Directly، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID على المجهودات المبدولة من طرف هذه المؤسسات قصد إنجاح هذه المبادرة، التي يتم إنجازها بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما أكد المجتمعون على أهمية البرنامج الذي يروم دعم التعاونيات المتضررة من جائحة كوفيد-19، مع الإشارة إلى أن من شأن البرنامج أن يعطي دينامية للاقتصاد التضامني بالجهة بما يعود بالنفع على الفئات المستهدفة من الشباب والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مما سيُساهم لامحالة في خلق فرص العمل وتنويع أنشطة التعاونيات المستفيدة ودعم استدامتها.

و من جهة أخرى، أشار القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقى دائما ملتزمة بتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين فرص الشغل في جميع أنحاء المغرب، مؤكدا أن مشروع دعم التعاونيات يعد لبنة إضافية تعزز صرح وعمق الصداقة والتعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية الممتد لأكثر من 200 عام.

عقب ذلك، قدمت مديرة المنظمة الأمريكية Give Directly عرضا حول مراحل تنفيد برنامج “دعم التعاونيات” بجهة مراكش- آسفي، الممول بشراكة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ، ومنظمة ‘’گيڤ دايركتلي’’ GiveDirectly، وبتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي قدره 3 ملايين دولار، موجه لتقديم الدعم المالي لفائدة 250 تعاونية صغرى بجهة مراكش-آسفي بُغية التخفيف من تداعيات جائحة كوفيد 19عبر تقديم دعم مالي قدره 90،000 درهم لكل تعاونية. 

كما قامت مؤسسة GiveDirectly بتقديم تمويل إضافي بقيمة 1.25 مليون دولار لتشمل 100 تعاونية إضافية بالجهة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للتعاونيات المستفيدة من هذا الدعم إلى 350 تعاونية تنشط في القطاعات ذات الأولوية بالجهة مثل الزراعة والمنتوجات المحلية والسياحة المستدامة والصناعة التقليدية والخدمات؛ بهدف تمكين التعاونيات المذكورة من الاستفادة من الدعم المالي اللازم لنمو وتطوير أنشطتها التي تقلصت أو توقفت بسبب جائحة كوفيد 19. وقد تلقت 150تعاونية دفعة الشطر الأول من الدعم المرصود بمبلغ إجمالي قدره 4,5 مليون درهم.

ومن هذا المنطلق، تعتزم كل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة GiveDirectly توسيع نطاق هذا المشروع ليشمل جهات أخرى غير جهتي مراكش -آسفي وبني ملال -خنيفرة التي يجري فيهما حاليًا تنفيذ المشروع. وبذلك يصل إجمالي ميزانية المشروع إلى 14.2 مليون دولار من خلال الوصول إلى أكثر من 1000 تعاونية.

وللإشارة، فقد اختتم هذا اللقاء الهام بالتوقيع على اتفاقيات الإستفادة من البرنامج مع بعض التعاونيات.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...