بحضور سفير حكومة اليابان النائب الحجيرة يشارك في حفل تدشين مشروع التنمية المستدامة بجماعة سيدي المخفي

0 436

في إطار علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب واليابان، نظم حفل تدشين رسمي  لوحدة إنتاج زيت الزيتون؛ أمس الثلاثاء 30 نونبر 2021، بجماعة سيدي المخفي/ إقليم تاونات.

وحضر حفل التدشين معالي سفير اليابان السيد شينوزوكا تاكاشي، وبرلماني البام بدائرة القرية غفساي الدكتور محمد الحجيرة، ورئيس جماعة سيدي المخفي السيد محمد حنين “البام”، وممثلي السلطات المحلية ورئيس تعاونية رشاد امزاز السيد عبد الله القاسمي، وباقي منخرطي التعاونية المستفيدين من المشروع.

هذا المشروع المندرج في إطار مشاريع التنمية المستدامة، والذي هو  عبارة عن منحة من الحكومة اليابانية لفائدة جمعية في إطار برنامج المساعدة للمشاريع الصغيرة المحلية، حضر حفل تدشينه عامل إقليم تاونات السيد سيدي صالح دحا، الذي تابع وأشرف على توفير كل أشكال الدعم والتحضير لهذا المشروع الهام للساكنة والمنطقة والإقليم على السواء في إطار مقاربة جديدة في مجال التنمية بكل تراب إقليم تاونات ، حظيت باحترام وتقدير من طرف كل الفاعلين السياسيين والمدنيين بالإقليم.

هذا المشروع مرتبط بإنشاء وحدة إنتاج زيت زيتون حديثة وميكانيكية في بلدية سيدي المخفي لصالح تعاونية رشاد أمزاز (إقليم تاونات) بقيمة 848.495 درهم. ويهدف إلى الترويج لمنتجات الزيتون وخلق فرص عمل جديدة، وتحديث هذا النشاط الاقتصادي المدر للدخل من أجل تحسين الظروف المعيشية للفلاحين والفلاحات الأعضاء في التعاونية.

وبهذا الدعم الحكومي للمشاريع التنموية المستدامة، توكد حكومة اليابان مجددا على متانة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط دولة اليابان والمملكة المغربية، ويؤكد تطابق مواقفهما تجاه القضايا الدولية التي تهم السلم والأمن والمناخ ومحاربة الإرهاب.

وحظي الحضور الفعلي لسفير دولة اليابان في هذا الحفل الاجتماعي التنموي، بإشادة وترحيب السلطات المحلية والمنتخبة والفاعلين المدنيين وساكنة جماعة سيدي المخفي خاصة وإقليم تاونات عامة.

ويذكر أن الدكتور محمد الحجيرة قد حضر هذا التدشين في سياق دعمه كبرلماني عن دائرة القرية غفساي/إقليم تاونات، لكل المبادرات والمشاريع التي تدخل في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومساندته للجمعيات والتعاونيات الداعمة للنساء والشباب بهدف إدماجهم  المجال الاقتصادي والاجتماعي.

وللإشارة، حضر هذا التدشين؛ ممثل وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال وممثل عن المديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات ومكتب وأعضاء تعاونية رشاد امزاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.