برئاسة واعمرو..المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة يبسط مشاكل القطاع الفلاحي وإكراهات تطوره

0 266

بسط أعضاء المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة، خلال اجتماع الدورة العادية لشهر يناير 2021، الذي عقد صباح اليوم (الثلاثاء) برئاسة عبد الرحيم واعمرو، كل المشاكل التي يعرفها القطاع الفلاحي والإكراهات التي تعيق تطور الاستثمار الفلاحي بقلعة السراغنة.

وبعدما قدم المدير الجهوي للفلاحة عرضه، ألقى أعضاء المجلس الاقليمي مداخلات همت مختلف المشاكل التي يعاني منها فلاحو ومربو الماشية وكذا الاكراهات التي تعرقل إنجاز بعض المشاريع الواردة في مخطط المغرب الاخضر، التي تمت المصادقة عليها من طرف الجهات المسؤولة قبل سنوات.

كما توقف أعضاء المجلس الإقليمي عند بعض المشاريع التي أجلت عمليات إنجازها لأسباب غير معروفة، من قبيل المشروع المتعلق بالدعامة الثانية لغرس أشحار الرمان على مساحة 400 هكتار بتراب جماعتي اولاد لمسبل وجماعة سيدي موسى بتساوت السفلى، وتأخير إنجاز مشروع بناء الطريق الجهوية رقم 208 بدائرة الصهريج منذ سنة 2015.

وتطرق المتدخلون لإكراهات أخرى تعيق تطور الاستثمار الفلاحي بإقليم قلعة السراغنة، واشكالية المناطق السقوية والبنية العقارية والتأخير الحاصل في عمليات دعم ملفات السقي بالتنقيط وغياب الارشاد الفلاحي والنقص الكبير في الموارد البشرية، وكذا تأخير مشروع السقي بالتنقيط بتساوت السفلى بالأراضي الفلاحية التابعة للجماعات الترابية اولاد مسعود، اولاد لمسبل وجماعة سيدي موسى.


وبالإضافة إلى ذلك، ناقش أعضاء المجلس الاقليمي ضمنهم رؤساء مجالس ترابية ومنتجين عرض مدير الفلاحة بجهة مراكش اسفي، حيث أكدوا في كلمتهم أن الضيعات المتواجدة بدوائر الاقليم لم تحقق انتاجها العادي المسجل خلال السنوات الماضية بسبب الجفاف وعدم انتظام الدورات السقوية.

وطالب أعضاء المجلس الاقليمي بإيجاد الحلول المناسبة للمعاصر التقليدية والعصرية وحسن تدبير مياه المرجان، وتشجيع الاستثمارات الفلاحية والعمل على احداث وحداث التثمين وتقديم الدعم اللازم للفلاحين الصغار ومواكبة منتجي الزيتون والحليب ووضع حد للمشاكل المتعلقة باراضي الجموع.

وفي سياق اَخر، صادق أعضاء المجلس الاقليمي بالإجماع على باقي النقط الواردة في جدول الدورة، والتي تهم اتفاقية شراكة حول انعاش تشغيل الشباب في العالم القروي، واتفاقية شراكة بين المجلس الاقليمي والمؤسسة المغربية للطالب من أجل دعم الطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا والمنحدرين من أوساط اجتماعية أو اقتصادية هشة، واتفاقية شراكة ثالثة تتعلق بعقد تعاون بين المجلس الاقليمي وجماعة ترابية أخرى بدولة افريقية.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...