بركات: إلغاء العتبة الانتخابية سيعزز المشاركة السياسية ويساهم في توسيع تمثيلية الأحزاب

0 284

أكد عادل بركات، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن المشهد السياسي المغربي في حاجة إلى إلغاء العتبة الانتخابية كليا، مبرزا أن ذلك سيساهم في توسيع تمثيلية الأحزاب السياسية داخل المجالس والهيئات الدستورية، وسيضمن حضور وبقاء العديد من الأحزاب الصغرى في الساحة السياسية، وفسح المجال أمام مشاركتها ودخولها البرلمان.

وأوضح بركات، أن إثارة مسألة العتبة الانتخابية خلق وسيخلق نقاشا قويا بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية، معتبرا أن إلغاء هذه العتبة أصبح مطلبا ضروريا سيمكن جميع الأحزاب السياسية من المشاركة الفعلية في الانتخابات وسيرفع من نسبة التصويت وسيضمن تمثيل مكونات سياسية لها دورها ورمزيتها.

وشدد ذات المتحدث على أن إبقاء العتبة الانتخابية سيكون له تأثير سلبي على مستقبل الخيار الديمقراطي، لكونه يضرب التعددية الحزبية ويقصي بعض الكفاءات التي اختارت الإشتغال خارج الأحزاب السياسية.
يذكر، أن وزارة الداخلية تواصل عقد لقاءاتها التشاورية مع الأحزاب السياسية وذلك استعدادا للانتخابات التشريعية 2021، بعد أن قدمت الأحزاب السياسية تصوراتها حول تعديل القوانين المؤطرة لهذه العملية.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...