بركات يجدد التأكيد على موقف البام الثابت والواضح من تمثيلية المرأة

0 159

نظم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 22 يونيو 2021، ندوة موضوعاتية حول موضوع “من أجل تمثيلية فعالة ومستديمة للنساء بالغرف المهنية ومجلس المستشارين”، وذلك بشراكة مع مجموعة من الفعاليات المجتمعية.

وفي كلمة له بالمناسبة، نوه عادل بركات، رئيس فريق البام بمجلس المستشارين، بموقف الحزب الثابت والواضح من تمثيلية المرأة منذ التأسيس سنة 2008 لحدود اليوم، مؤكدا أن البام يحترم التمثيلية النساء في المكتب السياسي والأجهزة التنظيمية للحزب، بأكثر من المنصوص عليها في القانون التنظيمي للأحزاب السياسية.

وأوضح بركات أن البام يعد الحزب الوحيد في المغرب الذي انتخب رئيسة المجلس الوطني للحزب لولايتين، كما أنه الحزب الوحيد في المغرب الذي جعل اللائحة الوطنية نسائية بامتياز، وبالتالي كان سباقا للتشريعات المنظمة للانتخابات، بحيث أن القانون التنظيمي الحالي لانتخاب أعضاء مجلس النواب، أصبح منصفا أكثر للنساء في اللائحة الجهوية الإضافية.

وعلى المستوى التشريعي، قال رئيس فريق البام “إن الدستور المغربي لسنة 2011 جاء منصفا للمرأة، والفصل 19 منه يؤكد بشكل صريح على مسألة المساواة بين الرجال والنساء”، مضيفا “في الوقت الذي يعرف فيه مجلس النواب حضورا قويا للنساء البرلمانيات بفضل الآلية القانونية المتمثلة في اللائحة الوطنية للنساء، وكذا تمكين نساء أخريات من ضمان مقاعدهن عبر خوض غمار المنافسة الانتخابية على رأس اللوائح العادية، فإن مجلس المستشارين، وانطلاقا من خارطة النتائج المحصل عليها في انتخابات 2015 قد سجل حضورا ضعيفا للنساء المستشارات”.

وخلص عادل بركات إلى التأكيد على التزام الفريق بمجلس المستشارين في ترافعه على تمثيلية المرأة في مختلف مراكز صنع القرار المحلي والعام، مجددا التأكيد كذلك على انفتاح الفريق على جميع المقترحات التي تروم تجويد النصوص القانونية الجاري بها العمل.


سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...