بركات يستعرض بعض المشاريع المنجزة واتفاقيات الشراكة مع المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح

0 84

في إطار سلسلة اللقاءات التواصلية التي باشرها السيد عادل بركات رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، عُقِد يوم الأربعاء 03 نونبر 2021، لقاء موسع بمقر عمالة إقليم الفقيه بنصالح، بحضور عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي، وأعضاء مجلس الجهة المنتمين للإقليم، وأعضاء ونواب رئيس مجلس الجهة، وبعض رؤساء الجماعات الترابية.

وشكل اللقاء مناسبة للاطلاع من خلال عرض مفصل، على حجم الاستثمارات المنجزة من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في مجال الطرق والماء الصالح للشرب والكهربة القروية وبرنامج تأهيل المراكز الصاعدة وبرنامح تقوية العرض التربوي بالإقليم. كما تم استعراض مشاريع الشراكات المبرمة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي والتي مكنت من إنجاز العديد من المشاريع التنموية الهامة.

كما تم استعراض المشاريع المتضمنة بالعقد البرنامج بين الدولة والجهة والتي تهم إحداث نواة جامعية بالإقليم بقيمة مالية تقدر ب 80 مليون درهم وإحداث منطقة صناعية بجماعة برادية ب 50 مليون درهم “شطرها الأول” ومشاريع تعميم التزود بالماء الصالح للشرب وفك العزلة عن المناطق القروية ومشاريع التطهير السائل والصلب.

كما وقف الحاضرون على أهمية مشروع قطب الابتكار بالفقيه بنصالح والذي سيشكل طفرة نوعية لدعم المقاولات وتأطير الشباب وحاضنة للمقاولات الصغرى والمتوسطة وفضاء للابداع والابتكار. كما تم الوقوف على اهمية المدرسة العليا للتكنولوجية وإحداث المدرسة العليا للهندسة المعدنية والترافع على إحداث المدرسة العليا للفلاحة.

وقد نوه الحضور بأهمية المشاريع المنجزة وضرورة التنسيق لاستكمال المشاريع المتعثرة وتأطير عمل مختلف الشركاء لإنجاز تشخيص دقيق يشكل قاعدة صلبة لبرنامج التنمية الجهوية في نسخته الثانية، يراعي الخصاص في المجال الاجتماعي ويستهدف المشاريع المهيكلة لتعزيز جادبية الجهة من قبيل الربط السككي وتعزيز الربط الجوي لمطار بني ملال وخلق كلية للطب ومستشفى جامعي وخلق مناطق حرة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتأهيل عاصمة الاقليم لجعلها حاضرة متميزة.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...