بركات يطلق برنامج “فرصة” لتشجيع خلق المقاولات وفرص للشغل بجهة بني ملال خنيفرة

0 388

أشرف؛ رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة؛ عادل بركات؛ إلى جانب والي الجهة، وعمال الأقاليم ومستشاري وزيرة  السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والرئيس الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورؤساء الغرف المهنية ورؤساء المصالح اللاممركزة، أمس الاثنين 23 ماي الجاري، (أشرف) على إطلاق برنامج فرصة لتشجيع خلق المقاولة وإحداث فرص الشغل.

وأكدت كل المداخلات بهذا الخصوص أن برنامج فرصة يهدف إلى تشجيع المبادرات الفردية وخلق فرص الشغل لفائدة 10 آلاف من الأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية، مبرزة أن هذا البرنامج يستهدف جميع القطاعات والأنشطة الإنتاجية، عبر توفير آليتين هامتين تجمعان بين المواكبة والتمويل.

كما أشار المتدخلون إلى أن تعميم برنامج “فرصة” على مستوى جهة بني ملال خنيفرة؛ سيشكل دفعة نوعية للمبادرات الرامية إلى تعزيز الجهود المبذولة لتشجيع خلق المقاولة، وإحداث فرص الشغل بهذه الجهة، مشددين على تظافر جهود القطاعين، العام والخاص، لرفع التحديات وتجاوز كل الاكراهات التي قد تؤثر على إنجاح تنفيذ برنامج “فرصة” بهذه الجهة.

ومن جانبهما؛ مستشارا وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي، قدما المبادئ الأساسية لآليات برنامج “فرصة”، وكذا مختلف الشركاء ونتائج المراحل الأولى لتنفيذ هذا البرنامج، بالإضافة إلى المراحل المستقبلية لتنزيل البرنامج على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، التي تم تحديد حصتها في 8% (أي 800 مستفيدة ومستفيد) من العدد الإجمالي من المستفيدين المستهدفين بالبرنامج المحدد في 10 آلاف مستفيدة ومستفيد خلال سنة 2022.

وشهد هذا اللقاء كذلك عدد من التدخلات تمحورت بالأساس حول الكيفية والطرق التي يجب اعتمادها في عملية انتقاء الملفات على المستوى الجهوي، من خلال الطلبات الكثيرة التي تم وضعها بالمنصة المخصصة للاستفادة من برنامج فرصة، الذي تجاوز 10 آلاف طلب بجهة بني ملال خنيفرة، بالإضافة إلى الإجراءات التي يجب ضبطها لضمان الإلتقائية مع البرامج الأخرى التي تعرفها الجهة. 

وفي هذا الصدد، تمت الدعوة إلى تعبئة جميع المتدخلين لتظافر الجهود من أجل وضع الصيغة الملائمة والفعالة لمقاربة العمل التي يجب اعتمادها؛ لإنجاح تنزيل هذا البرنامج على مستوى جهة بني ملال خنيفرة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.