بركات يعقد لقاء تشاوريا مع أعضاء مجلس جهة بني ملال خنيفرة عن إقليم أزيلال حول تنزيل برنامج التنمية الجهوية 

0 349

ترأس؛ عادل بركات، رئيس مجلس جهة بني ملال ختيفرة، أشغال الإجتماع التشاوري مع أعضاء مجلس الجهة المنتمين لإقليم أزيلال، وذلك في إطار مسلسل المشاورات التي أطلقها المجلس لإنجاز برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

وخصص هذا الاجتماع لتقديم عروض مفصلة حول تنزيل برنامج التنمية الجهوية للفترة 2015-2021، وكذا مشاريع تأهيل المراكز الصاعدة وبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وبرامج بناء الطرق وفك العزلة عن العالم القروي وتزويده بالماء الصالح للشرب.

كما تم خلال اللقاء تقديم خلاصات التصميم الجهوي لإعداد التراب والتي تهم إقليم أزيلال، والذي تم تضمينه مشاريع مهيكلة تهم النواة الجامعية، وإحداث مناطق الأنشطة الصناعية، بكل من دمنات وأزيلال، وتطوير وإنعاش الثقافة  بإحدات شبكة للمتاحف بكل من أزيلال آيت تاكلا ودمنات وتزي نترغيست، وتطوير الرياضات الجبلية بإحدات منصة للرياضات المائية بواد احتصال، والرفع من جاذبية الإقليم، مع التأكيد على وظيفته السياحية والفلاحية.

كما تم التطرق لمضامين العقد البرنامج بين الدولة والجهة، الذي يشمل مشاريع جد مهمة ستمكن من تأهيل المجال الجهوي والرفع من جادبيته، وجعله اكثر استقطابا للاستثمارات السياحية وأكثر خلقا لفرص الشغل لابناء الجهة.

وقد تم فتح نقاش جاد ومسؤول مع السادة أعضاء المجلس، تم من خلاله استحضار وظيفة الإقليم وخصوصياته ومؤهلاته، وكذا الإكراهات والمخاطر التي تهدد المجال، حيث تم الإتفاق على تضمين برنامج التنمية الجهوية لنسبة مهمة من المشاريع المهيكلة، وكذا مشاريع القرب لتحسين مؤشرات التنمية البشرية، خاصة المتعلقة منها بالتعليم والصحة والطرق القروية وتعميم التزود بالماء والكهرباء، وإنعاش الرياضة والثقافة، وتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتأهيل المواقع السياحية، وذلك من أجل خلق فرص الشغل وتحسين مساهمة الجهة بالناتج الداخلي الخام.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.