برنامج الغذاء العالمي يتوقع تزايد عدد الأشخاص غير المتوفرين على الأمن الغذائي بـ79 بلدا

0 97

كشف برنامج الغذاء العالمي أنه يتوقع تزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في 79 بلدا يعمل فيها البرنامج بنسبة 80 في المائة، لينتقل العدد من 149 مليون شخص قبل جائحة كورونا إلى حوالي 270 مليون شخص بحلول نهاية سنة 2020.

وأوضح البرنامج في تقريره الصادر يوم الثلاثاء 10 نونبر 2020، والذي يتناول تداعيات وباء كورونا على الجوع والهجرة والنزوح، أن الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا كانت لها آثار واسعة النطاق على ديناميات الهجرة والجوع، مشيرا إلى أن القيود غير المسبوقة على التنقل والتجارة والنشاط الاقتصادي بسبب انتشار الوباء أدت إلى ركود عالمي وتسببت في ارتفاع مستويات الجوع.

وتطرق التقرير إلى الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية جراء الحجر الصحي والقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا، مما أدى إلى تعطيل تجارة السلع المختلفة، مشيرا إلى أن أسعار المواد الغذائية قفزت في جنوب السودان إلى أعلى من متوسط السنوات الخمس السابقة.

وأشار التقرير أيضا إلى أن حوالى 3 ملايين مهاجر قد تقطعت بهم السبل بسبب قيود السفر الناجمة عن وباء كورونا وباتوا غير قادرين على العودة إلى أماكن عملهم أو مجتمعاتهم أو بلدانهم، مما أدى إلى ظهور حالات جديدة بحاجة للمساعدة.

إلى ذلك، دعا التقرير المجتمع الدولي إلى بذل كافة الجهود للحد من التأثير الفوري لتداعيات وباء كورونا على الفئات الأكثر ضعفا، مع ضمان الاستثمارات طويلة الأجل التي تضمن مسارا للتعافي.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...