بشراكة مع مجلس الجهة.. تدشين مؤسسات تعليمية بقيمة 120 مليون درهم بإقليم بني ملال

0 272

بمناسبة الدخول المدرسي الحالي بإقليم بني ملال، تم افتتاح عدة مؤسسات تعليمية جديدة تم إنجازها في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي خاصة بالوسط القروي بجهة بني ملال خنيفرة.

وتندرج هذه المؤسسات ضمن مجموعة من المشاريع التربوية الهادفة إلى تنمية العرض المدرسي وتنويعه بمختلف المناطق القروية والجبلية بإقليم بني ملال.

هذا وكلفت المشاريع التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ما يناهز 85 مليون درهم، حيث شملت هذه المشاريع إنجاز أربعة مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية تيزي نسلي، ايت ام البخت، ودير القصيبة وفم اودي، وإنجاز ثانويتين اعداديتين بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصيبة، هذه المؤسسات الجديدة ستوفر طاقة استيعابية إضافية لــ 1800 تلميذة وتلميذ. هذا بالإضافة إلى إنجاز ثلاثة داخليات بالثانويات الإعدادية بالجماعات الترابية سمكت، دير القصيبة وآيت أم البخت، حيث ستمكن هذه الداخليات من استفادة ما يزيد عن 360 تلميذة وتلميذ.

وفي إطار شراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أسفرت عملية توسيع المؤسسات التعليمية بمختلف الجماعات الترابية بإقليم بني ملال عن بناء 100 قسم جديد، بتكلفة مالية ناهزت 30 مليون درهم. كما تم إنجاز 07 مطاعم مدرسية لتمكين 350 تلميذة وتلميذ من الاستفادة من الإطعام بالمؤسسات التعليمية بجماعات بني ملال، تانوغة، أولاد مبارك، سيدي جابر، والقصيبة، وذلك بتكلفة فاقت 02 مليوني درهم. هذا بالإضافة إلى اقتناء 90 حافلة للنقل المدرسي ستوزع على الأقاليم الخمسة بالجهة، بتكلفة وصلت إلى حوالي 28 مليون درهم.

كما كلف إنجاز أسوار ستة مؤسسات تعليمية بجماعتي كطاية وفم العنصر، ما يزيد عن 600 ألف درهم، بتمويل من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.