بعد توقيعه على “عهد الميثان العالمي”…أمريكا تشيد بالمغرب 

0 63

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن إشادتها الكبيرة بالمغرب بعد توقيعه على عهد الميثان العالمي، الذي أطلق، الأسبوع الماضي، في مؤتمر المناخ في بريطانيا.

وقالت الخارجية الأمريكية، أمس الأحد، إنها تشيد بالبحرين، والعراق، وإسرائيل والأردن، والكويت، وليبيا، والمغرب، والسعودية، وتونس، والإمارات، لانضمامهم إلى أكثر من 100 دولة في تعهد الميثان العالمي، الذي تم إطلاقه، الأسبوع الماضي، في مؤتمر المناخ “كوب 26”.

وأطلقت أمريكا، والاتحاد الأوروبي، رسميا، التعهد العالمي بشأن الميثان، وهي مبادرة لتقليل انبعاثات الميثان العالمية، للحفاظ على هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مائوية تحت السيطرة، حيث وقع على هذا التعهد أكثر من 100 دولة تمثل 70 في المائة من الاقتصاد العالمي، وما يقرب من نصف انبعاثات غاز الميثان البشرية المنشأ.

ويوضح الدعم العالمي القوي للتعهد الزخم المتزايد لتقليل انبعاثات الميثان بسرعة، وينظر إليه على نطاق واسع على أنه الاستراتيجية الأكثر فاعلية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. وتلتزم الدول المنضمة إلى التعهد العالمي بشأن الميثان بهدف جماعي يتمثل في الحد من انبعاثات الميثان العالمية بنسبة 30 في المائة على الأقل من مستويات 2020 بحلول عام 2030 والتوجه نحو استخدام أفضل لمنهجيات الجرد المتاحة لتحديد كمية انبعاثات الميثان، مع التركيز، بشكل خاص، على مصادر الانبعاثات العالية.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...