بعد سنتين من التوقف…ملتقى أولماس يفتتح دورته السادسة بحضورٍ وازنٍ لمسؤولين وبرلمانيين ومنتخبين

0 120

افتتحت، زوال يومه الخميس 21 يوليوز 2022، فعاليات ملتقى أولماس للتنمية الحضرية، في نسخته السادسة، المنظم من طرف جماعة أولماس، تحت شعار “دور الفاعل المحلي في تنزيل النموذج التنموي الجديد”؛ في الفترة الممتدة ما بين 21 إلى 24 يوليوز الجاري.

وحضر الافتتاح الرسمي للمعرض وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، مرفوقا بعامل إقليم الخميسات؛ السيد منصور قرطاج، ورئيس المجلس الجماعي لأولماس، السيد محمد أشرورو؛ ورئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد رشيد العبدي، والنواب البرلمانيين رحو لهيلع، عماد الريفي، ومحمد بنعطية، ومجموعة من رؤساء مجالس الجماعات التي يرأسها البام بالإقليم.

وقام الوزير رفقة رئيس الجهة والبرلمانيين بزيارة لحظائر أبقار سلالة أولماس-زعير؛ حيث قدمت لهم شروحات عن هذه السلالة المتميزة والمعروفة وطنيا بالصنف المسمى “ولماس- زمور- زعير” وهي أبقار محلية أصيلة تتمتع بالعديد من الخصائص التي تجعل منها ثروة فريدة وتراثا ارتبطت به الساكنة بالعديد من مناطق الأطلس وعلى الخصوص بإقليم الخميسات.

وتتميز سلالة الأبقار المذكورة بكونها قوية البنية شديدة التأقلم مع الظروف المناخية القاسية، ومعروفة بجودة لحومها وحليبها، ما جعلها تتفوق منذ فجر الاستقلال بالمملكة، وهو ما شجع أيضا على كسب هذا النوع الأصيل من الأبقار منذ القدم من قبل الفلاحين بالمغرب.

ويسعى الملتقى للتعريف بالموروث الثقافي الأمازيغي والمؤهلات الطبيعية التي تتميز بها المنطقة.

وتخللت الملتقى فقرات من الفروسية ورقصات فنية من فن أحيدوس المعروف بالمنطقة، ومسابقات في الفروسية وعرض المنتوجات الفلاحية التي تميز المنطقة مثل “الخزامة” والنباتات الطبيعية والعطرية، إلى جانب تنظيم مباراة في اختيار أبقار أولماس زعير السلالة المعروفة وتشجيع الكسابة ودعمهم ماديا ومعنويا.

– أولماس: تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.