بعيوي يرصد 335 مليون درهم لتشييد مشاريع تنموية بإقليم تاوريرت

0 161

أشرف عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق، يوم الأحد 18 نونبر 2018، على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية التي تخص البنيات التحتية بإقليم تاوريرت، من بينها الطريق الوطنية رقم 6 بدوار أولاد عدو على طول 2.4 كيلومتر، وتدشين كهربة عدة دواوير بجماعة لقطيطير، وذلك بحضور كل من خالد سبيع النائب الأول لرئيس الجهة، ونصيرة منصوري النائبة السادسة لرئيس الجهة، وكذا أعضاء مجلس الجهة عن إقليم تاوريرت، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

وأوضح عبد النبي بعيوي أنه تم تدشين مجموعة من المشاريع في إقليم تاوريرت التي أشرفت على نهاية إنجازها، مشيرا إلى أن برنامج التدشينات بالإقليم كان غنيا ومتنوعا، إذ عرف تشييد أكثر من 100 كيلومتر من الطرقات، وكهربة العالم القروي بكلفة 30 مليون درهم، وفتح الطرق ب 106 مليون درهم، فضلا عن كهربة العديد من الدواوير، والتنقيب عن الماء وتجهيز النقط.

وأشار رئيس مجلس جهة الشرق إلى أن البرنامج تضمن بناء مدرستين جماعيتين، وبناء مركز للتكوين المهني، مبرزا قرب تدشين نواة جامعية بتاوريرت التي ستخرج إلى حيز الوجود في الأسابيع القليلة المقبلة، مشددا على أن مشروع النواة الجامعية في تاوريرت ستعود بالفائدة على أبناء المنطقة، كون أن تنقلهم من تاوريرت إلى جامعة محمد الأول بوجدة كان يكبدهم معاناة كبيرة، خاصة في ظل ظروف غلاء السكن والكراء.

كما أوضح بعيوي أن إقليم تاوريرت استفاد من برنامج غني بتكلفة إجمالية تفوق 335 مليون درهم، برسم سنة 2016 و 2017 و 2018، للاستعداد في إنجاز وتنزيل البرنامج الثلاثي ل 2019 و2020 و2021.

وفي السياق ذاته، سلط رئيس مجلس جهة الشرق الضوء على تقديم مشروع برنامج تنمية جهة الشرق في إقليم تاوريرت المتعلق بفتح المسالك الطرقية، وفك العزلة التي هي في طور الإنجاز بتنشرفي، وواد زا، وعين لحجر، وسيدي علي بلقاسم، وملقى الويدان وسيدي لحسن، ومستكمر ودبدو ومشرع حمادي، إضافة إلى مشروع كهربة 26 دوار بإقليم تاوريرت.

إلى ذلك، كشف بعيوي عن مشاريع إنجاز الأثقاب الاستكشافية ومشاريع الخدمات الاجتماعية، ومشاريع تأهيل مراكز العالم القروي، فضلا عن مشاريع تأهيل مراكز العالم القروي والتجهيزات الرياضية للقرب.
إبراهيم الصبار