بعيوي يشرف على تخرج الدفعة الأولى من برنامج “التدريب الترابي” بجهة الشرق

0 117

أشرف عبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق، وجون بيير إلونغ مباصي، الكاتب العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا، وبحضور مجموعة من رؤساء الجهات الإفريقية، (أشرف)على تخرج الدفعة الأولى من خريجي برنامج “التدريب الترابي” بجهة الشرق.

ويعد هذا البرنامج، الذي يندرج في سياق التعاون بين مجلس جهة الشرق ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، آلية لمرافقة الفاعلين والمتدخلين في المجال الترابي، وتعزيز قدراتهم على تعبئة الموارد من أجل النهوض بالنمو الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة.

كما يتوخى هذا البرنامج تفعيل سياسة المصاحبة الدائمة للجماعات الترابية بالجهة في علاقتها مع المجتمع المدني، حتى تتمكن من زيادة تثمين إمكانياتها الطبيعية والاقتصادية والثقافية لبلوغ تنمية محلية مستدامة.

وبخصوص الدفعة الثانية من المدربين الترابيين فهي مفتوحة حاليا على الصعيد الإفريقي، إذ تضم مرشحين قدموا من بلدان إفريقية، فضلا عن المرشحين المغاربة، فيما يجري الإعداد لإطلاق الدفعة الثالثة.

وتعتبر تجربة اعتماد برنامج للتدريب الترابي بجهة الشرق فريدة على الصعيد الإفريقي، ومن شأنها تمكين الفاعلين من تملك الآليات التي تساعد على اتخاذ القرارات المثلى في مجالات تتصل بتحقيق غايات التنمية.

وجرى تسليم شهادات التكوين للدفعة الأولى من المدربين الترابيين بجهة الشرق، على هامش المنتدى الإفريقي الثاني لمدبري الشأن الترابي ومعاهد التكوين، الذي بحث بالسعيدية قضايا متصلة بآليات تنمية الرأسمال البشري للجماعات الترابية الإفريقية، وذلك في أفق بلوغ أهداف التنمية المستدامة في القارة.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...