بكلفة تناهز 625 مليون درهم .. وزارة التجهيز تؤكد أن أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين شفشاون وتطوان بلغت 90 في المائة  

0 311

كشف، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون، قد بلغت نسبة التقدم الإجمالية بها 90 في المائة.

وأوضح بركة، في إطار جواب على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، السيد عبد الرحيم بوعزة، المتعلق بتسريع وتيرة إنجاز أشغال الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين شفشاون وتطوان، أن أشغال تثنية هذه الطريق الممتدة على طول 27.7 كلم؛ تندرج في إطار الاتفاقية المتعلقة بإعادة تهيئة المجال الحضري والاجتماعي بمدينة تطوان التي تم توقيعها أمام صاحب الجلالة بتاريخ 12 أبريل 2014.

وأبرز الوزير في جوابه، أنه تمت تعبئة غلاف مالي تناهز قيمته 625 مليون درهم تتحمله الوزارة بأكمله.

وأضاف المسؤول الحكومي أن هذه الأشغال تشمل الشطر الأول الرابط بين تطوان وبنقريش على طول 7.2 كلم، وقد انتهت الأشغال به خلال شهر شتنبر 2017 بكلفة تناهز 116 مليون درهم.

كما تشمل الأشغال الشطر الثاني الرابط بين بنقريش والزينات، على طول 5.3 كلم، حيث انتهت الأشغال به خلال شهر فبراير 2020 بكلفة تناهز 109 مليون درهم. وكذا الشطر الثالث الرابط بين الزينات ودوار أشكراد (بني موسى على طول 10.7 كلم)، الذي بلغت حاليا نسبة تقدم الأشغال به  90 في المائة وتناهز كلفته 247 مليون درهم، حيث من المتوقع الانتهاء من الأشغال المتعلقة به خلال شهر ماي لسنة 2022.

كما تم في هذا الإطار، إنجاز أشغال بناء قنطرة مزدوجة على وادي مرتيل بكلفة 75 مليون درهم والتي انتهت بها الأشغال وتم فتحها للسير نهاية دجنبر 2021، بالإضافة إلى أشغال تثنية المقطع الرابط بين دار أقوباع وشفشاون على طول 4.5 كلم بكلفة 48 مليون درهم، حيث انتهت الأشغال المتعلقة به خلال شهر دجنبر 2018، وكذا أشغال تثنية قنطرتين على واد مولاي بوشتى بغلاف مالي يبلغ 30 مليون درهم، حيث انتهت الأشغال المتعلقة به خلال شهر دجنبر 2020.

وبحسب السيد الوزير، فإنه من أجل ضمان تجانس الخصائص الهندسية للطريق، تمت برمجة أشغال التثنية لباقي مقاطع الطريق بين تطوان وشفشاون على 21.5 كلم إضافية بالمقطع الطرقي الرابط بين دوار أشكراد ودار أقوباع بغلاف مالي يناهز 300 مليون درهم، في إطار اتفاقية شراكة خاصة مبرمة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتطوان والمجلس الإقليمي لشفشاون، إذ تبلغ مساهمة الوزارة فيها 160 مليون درهم، وتمت المصادقة عليها بتاريخ 15 مارس 2019.

وفي هذا الإطار، يضيف وزير التجهيز والماء، تم تفويت الصفقة المتعلقة بأشغال الشطر الرابع بين دوار بني موسى وجماعة الحمراء على طول 10 كلم بتاريخ 24 دجنبر 2021، كما سيتم الإعلان عن طلب عروض أشغال الشطر المتبقي بيت جماعة الحمراء ودار أقوباع على طول 11.5 كلم فور استكمال دفع الشركاء لحصصهم المحددة في الاتفاقية.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.