بكين تأسف لعرقلة واشنطن بيان لمجلس الأمن حول النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي

0 173

أعربت الصين، أمس الأحد، عن أسفها لقيام الولايات المتحدة بعرقلة إصدار بيان لمجلس الأمن الدولي حول النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، مطالبة ببذل مزيد من الجهود الدولية لوقف دوامة العنف.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، خلال اجتماع للأخير عبر الفيديو “بكل أسف، فقط بسبب عرقلة دولة واحدة، لم يتمكن مجلس الأمن من التحدث بصوت واحد”.

واضاف “ندعو الولايات المتحدة الى تحمل مسؤولياتها”.

وعمدت الولايات المتحدة الى إرجاء اجتماع مجلس الأمن منذ الأسبوع الماضي ولم تظهر حماسة لإصدار بيان.

وقالت إدارة الرئيس جو بايدن إنها تعمل في الكواليس لتهدئة الوضع، معتبرة أنه من “حق اسرائيل الدفاع عن نفسها ردا على الهجمات الصاروخية لحركة حماس”.

وطالب وزير الخارجية الصيني بوقف فوري لاطلاق النار، مناشدا مجلس الأمن القيام ب”تحرك قوي” يشمل تجديد تأييده لحل الدولتين. وأكد استعداد الصين لاستضافة مفاوضات بين الفلسطينين والاسرائيليين. وقال “نرحب بممثلي الجانبين للحضور إلى الصين لإجراء مفاوضات مباشرة”.

وقال وانغ “ستكثف الصين جهودها لتعزيز محادثات السلام وستؤدي بجدية واجبها كرئيس للمجلس”

وتابع الوزير “ندعو الولايات المتحدة إلى إظهار مسؤولياتها الواجبة واتخاذ موقف عادل ، وإلى جانب معظم المجتمع الدولي ، ندعم مجلس الأمن في تهدئة الوضع وإعادة بناء الثقة ودفع التسوية السياسية إلى الأمام”.

ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...