بلاغ اجتماع لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة

0 641

في إطار مواصلة تنفيذ مهامها وتسريع وتيرة عملها لضمان الجاهزية التامة قبل الإعلان عن تاريخ المؤتمر الوطني الرابع ، عقدت لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية باللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع يوم السبت 2 نونبر 2019 اجتماعا لها بمقر الحزب برئاسة الدكتور حميد ابولاس وحضور رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد التهامي .

في بداية الاجتماع ثمن رئيس اللجنة التحضيرية دعم كل من السيد الإمين العام والمكتب الفيدرالي لجهود اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع كما نوه بالروح النضالية العالية لعضواتها وأعضائها وأكد على أهمية المرور إلى السرعة القصوى في تنفيذ برنامج العمل المسطر وتحقيق هدف الجاهزية المنتظرة في إقرب الآجال. واستعرض بدوره رئيس لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية ما تم إنجازه منذ أول اجتماع للجنة الشؤون القانونية والتنظيمية كما ذكر بمنهجية الاشتغال، وشدد على أهمية التعجيل بعقد ندوة التنظيم المقررة في الاجتماع السابق للجنة .

وتمحور جدول أعمال الاجتماع حول سبل تنفيذ المرحلة الثانية من خريطة طريق اللجنة والتي تقتضي الانتقال من التصور العام للسياسة التنظيمية للحزب للمرحلة القادمة والتي حددت إلاشكاليات المركزية لنموذج تنظيمي جديد يجسد طموح الانبعاث المنشود قائم على الحكامة الحزبية الجيدة والديمقراطية التشاركية والشفافية والنجاعة التدببرية والتخليق، إلى مرحلة البلورة والترجمة القانونية للمراجعة الشاملة والعميقة للنظامين الأساسي والداخلي الحاليين . وأضاف رئيس لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية أن مشروع النظامين الأساسي الداخلي من المفروض أن يستثمر ما راكمه الحزب خلال العشر سنوات من إيجابيات كما يجب عليه أن يبدع إيجابات واضحة ومفصلة للاختلالات التي أفرزها النظامان الحاليان منذ دخولهما حيز التنفيذ إلى اليوم .

وبعد مناقشات غنية و مستفيضة اجمع أعضاء اللجنة على ضرورة الرفع من وتيرة الاشتغال وتقليص مدة إنجاز و إعداد مشروعي النظامين الأساسي والداخلي في أجل معقول لكن محدد سلفا.

وبعد تبادل وجهات النظر في الموضوع وكذلك إجراء تمرين مناقشة وإصلاح الباب الأول من النظام الأساسي ، قررت اللجنة ما يلي :

– عقد اجتماعين ، يخصص الاجتماع الأول لمراجعة واغناء أربعة أبواب من النظام الأساسي، بدء بالباب الأول إلى الباب الرابع . وسيتم مناقشتها والبت فيها في اجتماع اللجنة يوم السبت 16 نونبر 2019 بعد الزوال ، بعدما يكون أعضاء اللجنة المكلفون بقراءة ومراجعة هذه الأبواب قد جردوا ملاحظاتهم وصاغوا مشاريع مقترحاتهم بشأنها .

– عقد ندوة تنظيمية صباح يوم 16 نوفمبر 2019 بالمقر المركزي للحزب حول موضوع ” الحكامة التنظيمية الحزبية والطرق الحديثة لتدبير الأحزاب ” ، سيشارك فيها مجموعة من الخبراء والأساتذة الجامعيين ذوي التجارب في مجال التنظيم الحزبي ومن مشارب متنوعة .

– عقد اجتماع ثان يوم السبت 22 نونبر 2019 يخصص لاستكمال دراسة وإثراء ما تبقى من أبواب النظام الأساسي ومناقشتها واقتراح إدخال التعديلات الضرورية عليها التي سيتم التوافق حولها.

– تطبيق نفس المقاربة على مراجعة النظام الداخلي وتحديد منتصف دجنبر لتقديم المشروع للمصادقة عليه .

– تحديد نهاية شهر دجنبر 2019 ، كآخر أجل لتقديم مشروع النظام الأساسي والنظام الداخلي على اللجنة التحضيرية للمصادقة عليه.

 

د. حميد أبولاس
رئيس لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية
للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة