بلاغ الاجتماع المشترك للجنة الشؤون القانونية ولجنة الورقة السياسية..

0 643

عقدت لجنتا الشؤون القانونية والتنظيمية، والورقة السياسية المرجعية والسياسات العمومية والبرامج اجتماعا مشتركا يوم السبت 28 شتنبر 2019 بالمقر المركزي للحزب بالرباط برئاسة الدكتور أحمد التهامي، ورئيسي اللجنتين ذ. عبد السلام بوطيب، وذ.أبولاس حميد.

في مستهل هذا اللقاء نوه د. أحمد التهامي بروح المسؤولية والانضباط الذي يؤطر عمل اللجنة التحضيرية، كما نوه بتقدم الأشغال على مستوى كل اللجن. ووضع الاجتماع المشترك في سياقه التنظيمي، مقترحا تخصيصه للتداول في التقاطعات الممكنة بين الورقة السياسية والقوانين التنظيمية.

ومن جهته، عبر رئيس لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية السيد حميد أبولاس عن ضرورة الربط الموضوعي بين الرؤية السياسية والقوانين المؤطرة للحزب، ضمن رؤية تكاملية متناسقة تجيب عن مختلف الاشكالات المطروحة.

وعبر رئيس لجنة الورقة السياسية المرجعية والسياسات العمومية والبرامج السيد عبد السلام بوطيب على ضرورة الاجتهاد لصياغة ورقة سياسية نوعية تجيب عن سؤالي من نحن؟. وماذا نريد؟، بما يسمح من تقديم اجابات واضحة عن الهوية المرجعية للحزب، وعن مهامه السياسية بوصفه مشروعا يجيب عن سيرورة موضوعية ارتبطت بمسار المصالحات والعدالة الانتقالية. وما زال هذا المسار يسائلنا جميعا من أجل إعادة تأهيل مشروعنا السياسي للاجابة عن مختلف التحديات.

وقد تفاعل الاجتماع مع العديد من القضايا المرتبطة بأسئلة التنظيم والسياسة والمجتمع. كما توقف عند متطلبات بناء أداة حزبية قوية تربط المهام التنظيمية بالمهام السياسية للمشروع. وقد طرحت أسئلة متعددة ترتبط بسؤال العلاقة بالدولة، والتنخيب، وربط الانتدابات بقواعد الاستحقاق الحزبي، والتحولات الرقمية لمجتمع المعرفة، وسؤال المناصفة والشباب، وقضايا الحكامة التنظيمية.

وقد أوصى الاجتماع بعقد ندوات موضوعية. في مقدمتها ندوة حول سؤال الحكامة التنظيمية. وأخرى حول سؤال الهوية السياسية والمرجعية.كما تم الاتقاق على عقد لقاءات خاصة بكل لجنة لتحقيق التراكم المطلوب لإعداد الوثائق والمقترحات قبل عقد لقاء مشترك قادم.