بلغة الأرقام .. أبو الغالي يحرج وزير المالية خلال مناقشة مشروع قانون المالية 2020

0 229
وجه صلاح الدين أبو الغالي رئيس شعبة الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة  بلجنة المالية  والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب سهام النقد إلى وزير المالية محمد بنشعبون معللا انتقاداته بلغة الأرقام والمؤشرات الاحصائية لكبريات المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية.
وطالب صلاح الدين أبو الغالي الذي كان يتحدث خلال جلسة المناقشة الغامة للجنة المالية، من بنشعبون أن يكون وزيرا للمالية غير عادي قوي واستثنائي وله جرأة و شجاعة في اتخاذ قرارات جذرية لتغيير منهجية العمل وتدبير معقلن لميزانية شعب مقهور”.
كما اعتبر صلاح الدين أبو الغالي أن الحديث عن النموذج التنموي الجديد لا يجب أن يبقى كلاما على ورق ومجرد شعارات فضفاضة يتغنى بها المسؤولون، نظير شعارات سالفة كمحاربة الفساد والرشوة في حين أن القرارات الحاسمة ظلت حبيسة الرفوف ومجرد حبر على ورق.
واستغرب أبو الغالي من تسويق الحكومة لمؤشر ممارسة الأعمال، مسائلا وزير المالية بالقول : ” هل تقليص مدة الحصول على رخصة البناء مثلا تكفي للقول أن ممارسة الأعمال والإستثمار بأفضل حال”، لأنه، على حد قول البرلماني البامي أبو الغالي،  لا تعكس حقيقة واقع الحياة الاقتصادية في بلد تنظر إليه مؤسسات استثمارية بعين اللارضى. وذكر أبو الغالي الحاضرين في لجنة المالية وهو يوجه كلامه لوزير المالية محمد بنشعبون : ” ويا أسفاه، فوفق أرقام منتدى الاقتصادي العالمي إننا حققنا تقدما في مجال الرشوة من المركز ال 34  عالميا إلى المركز 73 عالميا بين 180 دولة وفق احصائيات البنك الدولي؛ كما أننا تمركزنا في الرتبة 119 بين 140 دولة في ما يخص سوق الشغل و المرتبة 111 في  الموارد البشرية و الصف ال 91 في مجال الصحة. وهنا أردف البرلماني أبو الغالي كلامه بالقول:” هذه هي المؤشرات التي يجب أن تتحدثوا عنها، بدل أن تضحكوا على المغاربة بتسويق أرقام لا تعكس الواقع المرير لما نعيشه في بلادنا”.
يوسف العمادي