بنك المغرب.. الأسر المغربية تلجأ إلى الإقتراض لسد عجز أزمة كورونا

0 259

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت ارتفاعا، على أساس سنوي، بنسبة 4 في المائة خلال شهر شتنبر الماضي، بعدما كانت 4,9 بالمائة في الشهر السابق، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالقروض المقدمة للقطاع غير المالي، فقد ارتفعت بنسبة 5,3 بالمئة في شتنبر، مقابل 5,7 بالمئة في الشهر السابق.

وأكد بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2020، أن هذا الارتفاع المسجل في القروض المقدمة للقطاع غير المالي، يعكس نمو وتيرة القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية بنسبة 7,6 بالمئة في شتنبر بعد 8,6 بالمائة، وارتفاع في القروض الممنوحة للأسر بنسبة 2,5 في المئة، وهو نفس النمو المسجل تقريبا في الشهر السابق.

وذكرت ذات المذكرة، أن القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 9,7 في المئة مقابل 12,3 في المائة، وقروض التجهيز بنسبة 3,4 في المائة بعد 3 في المائة، كما
أن القروض العقارية ارتفعت بنسبة 1,6 في المائة، وهي نفس الزيادة السنوية في الشهر السابق، مشيرا إلى أن القروض الاستهلاكية، في المقابل، سجلت انخفاضا بنسبة 2,1 في المائة.
وعزى بنك المغرب ذلك إلى ارتفاع في القروض العقارية والقروض الاستهلاكية وذلك، على التوالي، بنسبة 0,3 في المئة و 0,2 في المائة، وكذا انخفاض بنسبة 0,3 بالمئة في تسهيلات الخزينة وقروض التجهيز.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...