بنك المغرب.. القروض البنكية سجلت ارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة خلال غشت الماضي

0 187

أفاد بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 4,9 في المائة خلال شهر غشت الماضي، حيث ارتفعت القروض المقدمة للقطاع غير المالي بنسبة 5,7 في المائة.
وأبرز بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر غشت 2020، أن هذا الارتفاع يعكس نمو وتيرة القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية في يوليوز بـ 8,6 في المائة بعد 9,2 في المائة، وارتفاع في القروض البنكية الممنوحة للشركات غير المالية العمومية بـ 4,8 في المائة مقابل 6 في المائة، موضحا أن القروض الممنوحة للأسر ازدادت بـ 2,4 في المائة بعد 2,1 في المائة.

وأفادت ذات المذكرة، أن نمو القروض البنكية للقطاع غير المالي يشير إلى تباطؤ وتيرة ارتفاع القروض التجهيز بـ 3 في المائة، وتفاقم انخفاض القروض الاستهلاكية بـ 2,1 في المتئة، وتباطؤ طفيف في نمو القروض العقارية بـ 1,7 في المائة، بما يعكس تراجعا في القروض الممنوحة للانعاش العقاري بـ 0,5 في المائة ونموا بـ 2,2 في المئة في قروض السكن، مشيرة (المذكرة) إلى تسارع وتيرة ارتفاع تسهيلات الخزينة بـ 12.3 في المائة.

في المقابل، سجل بنك المغرب أن وتيرة نمو الكتلة النقدية قد تباطأت بـ 6,1 في المائة في شهر غشت 2020، لتستقر في 1.431,2 مليار درهم.
وأوضح بنك المغرب، أن هذا التطور يعكس بالأساس تباطؤا بنسبة 9 بالمائة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك (بعد 9,5 في المائة)، وتباطؤا لوتيرة التداول النقدي من 26,2 في المائة إلى 20,1 في المائة، مسجلا أن الحسابات لأجل سجلت من جهتها تباطؤا في وتيرة الانخفاض من 10 في المائة إلى 9,7 في المائة.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...