بنك المغرب يبرز ارتفاع القروض البنكية بـ4,5 % دجنبر الماضي

0 211

كشف بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت نموا على أساس سنوي بلغ 4,5 في المائة في شهر دجنبر المنصرم، بعدما سجلت 5,2 في المائة في الشهر الذي قبله، وذلك مع ارتفاع في القروض الممنوحة للقطاع غير المالي مقداره 3,9 في المائة.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر دجنبر 2020، أن هذا التطور يعكس تباطؤ نمو القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة من 6 في المئة إلى 4،7 في المائة، وتسارع نمو القروض المقدمة للأسر من 2,7 إلى 3,4 في المائة، وتلك الممنوحة للشركات غير المالية العمومية بنسبة 0,5 في المائة بعد زائد 4،4 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه.

أما الديون غير المسددة، فقد تراجعت وتيرة نموها السنوي بـ14,4 في المائة في دجنبر الماضي بعد 14,7 في المائة في نونبر المنصرم.

كما يوضح توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي حسب الغرض الاقتصادي، إلى تسجيل انخفاض متواصل في القروض الاستهلاكية من 3,3 إلى 4،2 في المائة، وتسارع في نمو القروض العقارية من 2,1 إلى 2,5 في المائة، وانخفاض في قروض التجهيز عند 3 في المئة بعد زائد 1,5 في المائة.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...