بني بوعياش .. لقاءات متواصلة لاستكمال مضامين برنامج عمل المجلس الجماعي مع التأكيد على إيلاء تشغيل الشباب الأهمية القصوى

0 288

استكمالا لسلسلة الاجتماعات المتعلقة بإعداد برنامج عمل المجلس الجماعي لبني بوعياش (إقليم الحسيمة)؛ انعقد يومه الخميس 30 دجنبر الجاري؛ اجتماع برئاسة السيد سعيد أكروح؛ جرى خلاله تقديم عرض من طرف منسق اللجنة الخاصة بإعداد مشروع البرنامج المشار إليه، محمد بوعيس؛ ومستوى التقدم الذي تعرفه مراحل الإعداد.

وأبرز ذات المنسق أنه تم لحدود الساعة التوصل بمقترحات مشاريع من طرف أعضاء المجلس، مع استمرارية التنسيق مع المصالح الخارجية بالإقليم من أجل الحصول على بعض المعطيات والإحصائيات المفيدة في برمجة بعض المشاريع. وعلاقة بنفس البرنامج تم جرد المشاريع المقترحة وإنجاز البطائق التقنية لها ومستخرجات من تصميم التهيئة للمدينة (العملية شهدت تقدما ملحوظا)، مع العمل على مراسلة بعض المصالح الخارجية تحت إشراف السيد عامل إقليم الحسيمة.

إثر ذلك، طلب أكروح؛ من السادة أعضاء اللجنة؛ موافاته بالمشاريع المقترحة المتوصل بها؛ والتي تمحورت في مجملها حول التهيئة الحضرية (توسيع وتقوية شبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل، بكل أحياء الجماعة، بناء بعض المنشآت الفنية الصغيرة (قناطر)، بناء مدارس ابتدائية وإعدادية… بالإضافة إلى مشاريع أخرى سيتم التطرق إليها في القادم من الأيام ضمن مقاربة تشاركية بإسهام كل أعضاء المجلس الجماعي ومشاركة المجتمع المدني بعد تشكيل هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

وجرى بنفس المناسبة؛ تسجيل مداخلات وملاحظات تصب في اتجاه الارتقاء بجماعة بني بوعياش؛ وبهذا الخصوص تحدث أكروح عن تشغيل الشباب، حيث اقترح على الحضور العمل على مواكبتهم قصد إحداث مشاريع خاصة بهم، وذلك بالتنسيق مع مجموعة من المصالح المعنية (الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، دار المقاول، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبادرة انطلاقة…)؛ لتحفيز شباب المنطقة على خلق مشاريع مدرة للدخل خاصة بهم، بدعم من الدولة وبعض المؤسسات البنكية قصد تمويل هذه المشاريع. وهي الفكرة التي لقيت تثمينا من الحضور؛ على أن تعمل مصالح الجماعة بتنسيق مع إحدى الجمعيات العاملة في مجال الاستشارات القانونية بالمدينة، قصد دراسة كيفية مواكبة ومساعدة ودعم الشباب الراغبين في خلق مشاريع على كافة المستويات.

الاجتماع؛ للإشارة؛ حضره رؤساء اللجان الدائمة وأعضاء مكتب المجلس وموظفين من القسم التقني بالجماعة.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.