بن شماش على رأس وفد برلماني يشارك في أشغال الجمعية 140 للاتحاد البرلماني الدولي بالدوحة

0 444

يشارك المغرب بوفد برلماني يرأسه حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، في أشغال الجمعية 140 للاتحاد البرلماني الدولي التي ستحتضنها العاصمة القطرية الدوحة ما بين 6 و10 أبريل الجاري.
وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين، أن أشغال الجمعية 140 للاتحاد البرلماني الدولي ستناقش على الخصوص موضوع “البرلمانات كمنابر لتعزيز التعليم من أجل السلام والأمن وسيادة القانون”، كما ستتداول في شأن مقترحات بنود طارئة أهمها إسهامات البرلمانات الوطنية والاتحاد البرلماني الدولي في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
وستعقد اللجان الدائمة للاتحاد، يضيف البلاغ، اجتماعات لاعتماد قرارات ومناقشة قضايا تستأثر باهتمام البرلمانات الوطنية، حيث ستتناول اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، جلسة لمناقشة مشروع قرار بشأن “عدم جواز قبول استخدام المرتزقة كوسائل لتقويض السلام وانتهاك حقوق الإنسان”.
كما ستعقد اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة، جلسة لمناقشة وبدء صياغة مشروع قرار بالجلسة العامة حول “دور التجارة العادلة و الحرة والاستثمار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة في ما يتعلق بالمساواة الاقتصادية والبنية التحتية المستدامة والصناعة والابتكار”.
أما اللجنة الدائمة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، يضيف المصدر، فستنظم مناقشة حول متابعة القرارات السابقة للاتحاد البرلماني الدولي في موضوع “الديمقراطية في العصر الرقمي، واستخدام الإعلام لإشراك المواطن، وحرية التعبير”، في حين ستتناول اللجنة الدائمة الرابعة ـ لجنة شؤون الأمم المتحدة، موضوع “المتابعة البرلمانية لأهداف التنمية المستدامة”.
وأشار البلاغ إلى أن الوفد البرلماني المغربي سيجري، على هامش هذا الحدث، مباحثات مع رؤساء وممثلي الوفود والشعب البرلمانية من أجل تباحث سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين المؤسسات البرلمانية الجهوية والقارية والبرلمان المغربي.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...